ملخص التدفق النقدي الرباعي لريتش داد'ريتش داد
|

ملخص ومراجعة التدفق النقدي ل Rich Dad's Cash Flow Quadrant Quadrant | روبرت كيوساكي

الحياة مشغولة لديها رباعي التدفق النقدي لريتش داد كان يجمع الغبار على رف كتبك؟ بدلاً من ذلك، التقط الأفكار الرئيسية الآن.

نحن نخدش السطح هنا. إذا لم يكن لديك الكتاب بالفعل، فاطلب كتاب أو احصل على كتاب صوتي مجاناً على أمازون لمعرفة التفاصيل المثيرة.

نبذة عن روبرت كيوساكي

روبرت كيوساكي هو رجل أعمال أمريكي أسس شركة Rich Global LLC وشركة Rich Dad Company. وتركز هذه الأخيرة على التعليم المالي الخاص من خلال الكتب ومقاطع الفيديو والخطب. وهو أيضًا مؤلف لأكثر من 26 كتابًا، بما في ذلك كتاب "ريتش داد" Rich Dad Poor Dad الأكثر مبيعًا (الذي بيعت منه أكثر من 41 مليون نسخة حول العالم).

مقدمة

رباعي التدفق النقدي لريتش داد سيوضح لماذا يمكن لبعض الأشخاص العمل أقل مع كسب المزيد. هذه القدرة هي الفرق بين الموظفين وأصحاب الأعمال. ويكشف لماذا ينجح بعض المستثمرين بينما لا ينجح آخرون. يركز هذا الكتاب أيضًا على كيف ينتهي الأمر ببعض الخريجين الأذكياء إلى العمل لدى بعض المتسربين من الجامعة. يشرح كتاب "رباعي التدفق النقدي" لماذا يجني بعض الأشخاص أموالاً طائلة بينما يكافح آخرون مالياً. 

"لن تعرف الحرية الحقيقية أبدًا حتى تحقق الحرية المالية"

- روبرت كيوساكي

أساسيات التدفق النقدي الرباعي الأساسيات

التدفق النقدي الرباعي هو نموذج بسيط صممه روبرت كيوساكي. وهو يوضح أن هناك أربعة مسارات مختلفة لتصبح ثرياً. والأهم من ذلك أن بعض هذه المسارات الأربعة أكثر كفاءة. 

يعتمد الربع الذي تنتمي إليه على المكان الذي تحصل منه على معظم دخلك. فإما أن تكون موظفًا (E)، أو صاحب عمل صغير أو تعمل لحسابك الخاص (S)، أو صاحب عمل كبير (B)، أو مستثمرًا (I). العامل (E) يعمل لدى النظام. أما (S) فهو النظام. (ب) هو من ينشئ النظام ويمتلكه ويتحكم فيه. أما (I) فهو يستثمر الأموال في النظام.

  • الحفظ

الموظف

يريد الموظف الأمان المالي. إنهم يسعون إلى الأمان الذي يوفره اتفاق تعاقدي طويل الأجل. يصف كيوساكي كلمة "الأمان" بأنها استجابة للخوف. يبحث الموظفون عن النجاح المالي من خلال تسلق السلم الوظيفي. إنهم يعملون في نظام شخص آخر لكسب المال. سيقول الموظف النموذجي شيئًا من قبيل: "أنا أبحث عن وظيفة آمنة مع زملاء لطفاء ومزايا رائعة."

معظم الناس في ربع دائرة الموظفين لأنهم مبرمجون على أن يكونوا كذلك منذ الطفولة. يتم إخبارهم منذ الصغر أن يعملوا بجد وأن يكونوا حريصين على أموالهم. ومع ذلك، يتم تعليم الأطفال عدم المخاطرة المالية. كما لا يتم تعليم الأطفال أيضاً أن يبدأوا أعمالهم الخاصة أو الاستثمار. يمكنك أن تصبح ثرياً في هذا الربع، لكن الأمر صعب.

إيجابيات وسلبيات أن تكون موظفًا

على الرغم من الغرض من هذا الكتاب، إلا أنه لا تزال هناك بعض الإيجابيات لكونك موظفاً. أولاً، هناك انخفاض في عدم اليقين المالي. كما أن الإجازات المدفوعة الأجر والتأمين الصحي غالباً ما تكون متضمنة أيضاً. ومع ذلك، إذا كنت موظفًا ناجحًا، فغالبًا ما يكون لديك وقت فراغ أقل. عادةً ما يكون أداؤك أعلى من الراتب الذي تحصل عليه. مع الأرباع الأخرى، يتم الدفع لك بشكل عام وفقاً لأدائك. ليس هذا هو الحال بالنسبة للموظفين.

صاحب العمل الصغير أو العامل لحسابه الخاص

يسعى صاحب العمل الصغير أو العامل لحسابه الخاص إلى السيطرة. ويطلق كيوساكي على هذه المجموعة اسم "أصحاب الأعمال الحرة". هؤلاء الأشخاص يريدون أن يكونوا رؤساء أنفسهم. على عكس الموظف، يستجيب الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص للخوف من خلال السيطرة وليس من خلال البحث عن الأمان. فهم يحققون النجاح المالي من خلال التخصص في مجال متطلب. سيقول صاحب العمل الصغير النموذجي شيئًا من قبيل: "أنا أبحث عن وظيفة يمكنني فيها الحصول على تعويض جيد مقابل مهاراتي ووقتي. أريد أن أكون مسؤولاً." إنهم متشددون في الكمال. لا يتعلق الأمر بالمال بالنسبة لهذه المجموعة. المال مكافأة، ولكن ما يريدونه هو الاستقلالية.

يجب على الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص تكريس المزيد من الوقت لعملهم إذا أرادوا كسب المزيد. يعتمد دخلهم بشكل مباشر على مقدار العمل الذي يمكنهم القيام به. لذلك، يمكنك القول أن وقت العاملين لحسابهم الخاص هو المال.

إيجابيات وسلبيات أن تكون صاحب شركة صغيرة

كونك صاحب شركة صغيرة له فوائد بالمقارنة مع الموظف. على سبيل المثال، يمكنك التحكم في اتجاه عملك. ومع ذلك، فهو أقل أمانًا وقد تخسر المال. لا توجد مزايا لكونك صاحب عمل صغير مقارنةً بكونك صاحب عمل كبير أو مستثمر. العمل الحر هو الرباعي الأكثر خطورة. تسعة من كل عشرة أعمال صغيرة تفشل خلال السنوات الخمس الأولى. الأسباب الرئيسية لفشل الأعمال الصغيرة هي عدم كفاية الخبرة ورأس المال.

صاحب العمل الكبير

يسعى أصحاب الأعمال التجارية الكبيرة إلى تحقيق الحرية. إنهم يحققون النجاح المالي من خلال إنشاء نظام أعمال مربح. سيقول صاحب العمل الكبير النموذجي شيئًا مثل، "أنا أبحث عن أشخاص أذكى مني ليديروا أعمالي نيابة عني."

إيجابيات وسلبيات أن تكون صاحب شركة كبيرة

بصفتك صاحب شركة كبيرة، يمكنك الحصول على حرية الوقت والحرية المالية بسرعة كبيرة. كما أن نسبة أكبر من أرباحك تذهب إليك، مقارنةً بالشركات الصغيرة. ولكن، كما هو الحال مع أي عمل تجاري، هناك دائماً احتمال أن تخسر المال. 

يتطلب كونك صاحب شركة كبيرة أيضاً مجموعة مختلفة وأوسع نطاقاً من المهارات عن كونك مستثمراً. فعلى سبيل المثال، عليك أن تقود بفعالية.

يعتبر رباعي أصحاب الأعمال الكبيرة أحد أفضل الأرباع التي يمكن أن تصبح ثرياً. تمتلك هذه المجموعة من الأشخاص النظام أو العملية التي يعمل فيها الأشخاص لصالحهم.

كيف يمكن لصاحب عمل صغير (S) أن يصبح صاحب عمل كبير (B)

أحد أهم الاختلافات بين S و B هو الاعتماد على المالك. يمكن لـ Bs الحقيقيين ترك أعمالهم لمدة عام والعودة إلى أعمال أكثر ربحية. بينما يعود Ss الحقيقيون إلى عمل غير موجود. يمتلك S يمتلك عملاً، بينما يمتلك B نظاماً. 

ويصف روبرت سمتين تتطلبهما السمة (ب)

  1. ملكية النظام أو السيطرة عليه
  2. القدرة على قيادة الناس

لكي ينتقل S إلى B، عليهم أن يغيروا أنفسهم ومعرفتهم إلى نظام. والمشكلة هي أن معظم الناس يكافحون للقيام بذلك.

المستثمر

يسعى المستثمر أيضًا إلى تحقيق الحرية. على عكس صاحب العمل الكبير، يحقق المستثمر النجاح المالي من تخصيص الأموال حيث يكون للمال أعلى عائد متوقع. فهو يكسب المال بالمال. سيقول المستثمر النموذجي شيئًا من قبيل: "أنا أبحث عن مكان يمكن أن تعمل فيه أموالي من أجلي بأكثر الطرق ربحية." ليس على المستثمر أن يعمل لأن أمواله تعمل لصالحه. ولكي تصبح ثريًا حقًا، عليك أن تصل يومًا ما إلى المربع الأول. إن الحصول على التعليم أو ادخار المال في خطة تقاعد ليست استثمارات تنتمي إلى الربع I. بدلاً من ذلك، يتعلق الربع I بالاستثمارات التي تدر دخلاً بشكل مستمر.

لا يمكنك القفز إلى ربع المستثمر دون أن تنجح في أحد الأرباع الثلاثة الأخرى. 

إيجابيات وسلبيات أن تكون مستثمرًا

يمكنك تحقيق الحرية المالية بسرعة كبيرة كمستثمر. لديك كل نقاط القوة التي تتمتع بها الشركات الكبيرة دون قيود. يمكنك أيضًا بناء تدفق دخل سلبي. القيد الوحيد لكونك مستثمرًا هو عدم اليقين المالي.

OPT و OPM

يرمز OPT إلى وقت الآخرين، ويرمز OPM إلى أموال الآخرين. وبالإضافة إلى تقسيمها إلى أربعة أرباع، يمكن تقسيم الربع إلى جانبين. ونادراً ما يحصل الجانب الأيسر على فرصة استخدام OPT أو OPM. بينما يحصل الجانب الأيمن على هذه الفرصة. وهذا يشير إلى أحد عيوب عدم الانتقال من الجانب الأيمن إلى الجانب الأيسر من الجانب الأيسر من أجل أن تصبح من الجانب الأيسر من الفئة (ب). إذا كان بإمكانك أن تصبح من الفئة B، يمكنك الاستفادة من OPT و OPM.

الأراضي الفلسطينية المحتلة والامتيازات الإضافية لأصحاب الشركات الكبرى (ب)

يستخدم الشخص من الربع "ب" كلاً من المربع "ب" و"م". عند تصميم نظام عمل، يحتاج الشخص (ب) إلى توظيف أشخاص من الربعين (هـ) و(س). وعادةً ما يوظف هؤلاء الأشخاص باستخدام أموال الأشخاص من الربع I. ومع ذلك، يقضي (ب) أيضًا وقتًا كبيرًا في بدء العمل التجاري. ويبتعدون عن استخدام وقتهم مع نمو الأعمال التجارية. 

الأراضي الفلسطينية المحتلة والمكتب التنفيذي للمستثمرين (I)

سيستخدم الشخص من الربع الأول (I) في توليد الدخل من أمواله فقط. كما سيستخدم المستثمرون الأكثر خبرة أموال الآخرين (OPM) وأموالهم الخاصة. وهذا يعني أنه يمكنهم زيادة أرباحهم الاستثمارية. 

ما يحدث لمن لا يصبحون مستثمرين

"نحن نتعلم أكثر عن أنفسنا عندما نفشل، لذا لا تخف من الفشل. فالفشل جزء من عملية النجاح. لا يمكنك تحقيق النجاح بدون الفشل"

- روبرت كيوساكي

يصف كيوساكي الاستثمار بأنه مفتاح الحرية المالية. هناك خمسة أشياء تحدث للأشخاص الذين لا يستثمرون أو يستثمرون بشكل سيئ:

  1. يعملون بجد طوال حياتهم
  2. يقلقون بشأن المال طوال حياتهم
  3. يعتمدون على الآخرين للاعتناء بهم، على سبيل المثال، الحكومة أو أفراد الأسرة
  4. يتم تحديد حدود حياتهم بالمال
  5. لن يعرفوا ما هي الحرية الحقيقية

لا يكتفي المستثمرون الحقيقيون بإيداع أموالهم. بل يحركون أموالهم بدلاً من ذلك. يُطلق على هذا النهج اسم سرعة المال. يقوم المستثمرون الكبار بتحريك أموالهم دائمًا، فيستحوذون على أصول جديدة وينتقلون إلى الأصل التالي الصاعد. 

مستويات الاستثمار الخمسة المختلفة

  1. انعدام الذكاء المالي - هؤلاء الأشخاص ليس لديهم أي ذكاء مالي ولن يستثمروا أموالهم على الإطلاق
  2. المدخرون هم الخاسرون - إن وضع أموالك التي كسبتها بشق الأنفس تحت مرتبة أو في بنك منخفض الفائدة سيضعك ضمن أفضل 50% من الناس من الناحية المالية. ومع ذلك، فإن ذلك لن يجعلك ثريًا.
  3. أنا مشغول جدًا - كثير من الناس مشغولون جدًا بوظائفهم وعائلاتهم وأصدقائهم بحيث لا يستطيعون تخصيص وقتهم للاستثمار. لذا، فإنهم يسلمون أموالهم لأشخاص آخرين يستثمرون أموالهم.
  4. أنا محترف - هذا الشخص يستخدم أمواله الخاصة ويتخذ قراراته بنفسه. يقوم بتثقيف نفسه باستمرار لتحسين نفسه كمستثمر.
  5. الرأسماليون - هذا النوع من المستثمرين جاءوا من الربع الثاني وتعلموا كيفية استخدام هذه المفاهيم للاستثمار. لديهم مستشارون لمساعدتهم في جمع المعلومات عن الأسواق ولا يستثمرون بمفردهم. هذا هو الشخص الذي سيصل إلى الحرية المالية.

كيف تصبح ثرياً

"بغض النظر عما يقوله لك أي شخص من الخارج، فإن أهم محادثة هي تلك التي تجريها مع نفسك من الداخل"

- روبرت كيوساكي

فعل ما يفعله الآخرون لن يجعلك ثرياً. الحس السليم غير شائع عندما يتعلق الأمر بالمال. كما أن العمل الجاد لن يجعلك ثرياً. فالعاملون الجادون ليسوا أغنى الناس في العالم. لكي تصبح ثرياً، عليك أن تفكر باستقلالية. يركز الناس كثيراً على ما يجب عليهم فعله بدلاً من التركيز على ما يجب أن يكونوا عليه. من الضروري تحديد الأهداف باستمرار. 

ينص روبرت على أن رباعي التدفق النقدي يتعلق بالوجود وليس الفعل. يجب أن تهدف إلى تقوية أفكارك (الوجود) حتى تتمكن من اتخاذ الإجراءات المناسبة (الفعل). وبمجرد أن تكون وتتصرف، يمكنك بعد ذلك أن تصبح حرًا ماليًا (امتلاك). 

"تذكر أن أي شيء مهم لا يمكن تعلمه في الفصل الدراسي. بل يجب تعلمه من خلال اتخاذ الإجراءات، وارتكاب الأخطاء، ثم تصحيحها. عندها تبدأ الحكمة في الظهور." -

- روبرت كيوساكي

يشرح كيوساكي أيضًا أهم سبب للصراع المالي. هذا هو الخوف من خسارة المال. نحن نتعلم في المدرسة كيف ننجح في الامتحانات، لكننا لسنا مستعدين عاطفياً لتحمل المخاطر المالية. هذا هو السبب في أن قلة قليلة من المعلمين أغنياء. فهم يعملون في بيئة تشجع الناس على أن يكونوا آمنين ومطمئنين. 

وبدلاً من التركيز على المعرفة المالية والتعليم، يصف روبرت معدل الذكاء المالي بأنه 90% الذكاء العاطفي و10% المعلومات التقنية فقط. أنت لا تصبح غنيًا بالعمل الجاد ثم إنفاق المال. ويوضح روبرت أنه عاش متواضعاً لسنوات وعمل جاهداً على الاستثمار بدلاً من الإنفاق. إحدى الطرق لتشجيع هذا النهج هي أن تكتب أين تريد أن تكون مالياً بعد سنة من الآن ثم بعد خمس سنوات من الآن. ضع بيانات الدخل الشخصي والميزانية العمومية التي تتضمن دخلك ونفقاتك وأصولك وخصومك. وأخيراً، تأكد من التخلص من ديونك. خصص $150-1T4T200 شهرياً لسداد بطاقات الائتمان والرهون العقارية. بمجرد سداد ديونك، يجب عليك استخدام أموالك في الاستثمار وتوليد الدخل.

يوضح روبرت أنه لعب لعبة مونوبولي في طفولته. وقد علمته اللعبة أن طريقة الفوز هي شراء أربعة منازل خضراء ثم مقايضتها بفندق أحمر كبير. يقترح الكتاب أن هذا يمكن أن ينطبق على الحياة الواقعية. ابدأ بالعديد من الاستثمارات الصغيرة. وعندما تبدأ في كسب المزيد من المال، يمكنك شراء استثمارات أكبر.

 

"إذا كنت تريد أن تكون قائداً للناس، فعليك أن تكون سيداً للكلمات"

- روبرت كيوساكي 

المراجعة والتحليل النهائي

يجادل رباعي التدفق النقدي لريتش داد بأن الابتعاد عن رباعي الموظف أمر ضروري لاكتساب الثروة. يفترض معظم الناس أن بإمكانهم أن يصبحوا أثرياء من خلال العمل الجاد. والحقيقة هي أن الموظفين لا يحصلون أبدًا على مقدار المال الذي يستحقه عملهم. لذلك، فإن الطريقة الوحيدة لمواءمة جهدك مع المال الذي تتلقاه هي أن تصبح صاحب عمل. مثل تشبيه كيوساكي لمونوبولي، ابدأ باستثمارات صغيرة ثم نمِّها نحو استثمارات أكبر. إذا اعتمدت هذا النهج يمكنك البدء في الاستفادة من وقت الآخرين وأموالهم.

التقييم

نقيم هذا الكتاب 4.3/5.

ما هو تقييمك لرباعي التدفق النقدي لريتش داد؟

انقر لتقييم هذا الكتاب!
[المجموع: 7 المتوسط: 4]

ملف PDF، وكتاب صوتي مجاني، وملخص متحرك

قم بالتعليق أدناه وأخبر الآخرين بما تعلمته أو إذا كان لديك أي أفكار أخرى.

هل أنت جديد على ستوري شوتس؟ احصل على إصدارات PDF والصوتية والمتحركة من هذا الملخص ومئات الكتب الأخرى الأكثر مبيعاً من الكتب غير الخيالية في تطبيق مجاني من أفضل التطبيقات المجانية وقد اختارته كل من Apple وThe Guardian والأمم المتحدة وGoogle كأحد أفضل تطبيقات القراءة والتعلم في العالم.

للغوص في التفاصيل، اطلب كتاب أو احصل على الكتاب الصوتي مجاناً على أمازون

ملخصات الكتب ذات الصلة

الأب الغني الأب الفقير بقلم روبرت كيوساكي

أعمال القرن الحادي والعشرين بقلم روبرت كيوساكي

غير قابل للاهتزاز بقلم بيتر ملوك وتوني روبينز

المستثمر الذكي بقلم بنجامين غراهام

أموال الاتحاد المالي بقلم دان لوك

كرة الثلج بقلم أليس شرودر

سأعلمك أن تكون غنياً بقلم راميت سيثي

فكر وازداد ثراءً بقلم نابليون هيل

أيقظ العملاق من الداخل بقلم توني روبينز

أسرار عقل المليونير بقلم ت. هارف إيكر

تحويل الأموال بالكامل بقلم ديف رامزي

عامل القهوة بالحليب بقلم ديفيد باخ وجون ديفيد مان

المليونير التلقائي بقلم ديفيد باخ

كيف تصبح ثرياً بقلم فيليكس دينيس

أنت بارع في كسب المال بقلم جين سينسيرو

عام الأقل بقلم كايت فلاندرز

ملاك بقلم جيسون كالاكانيس

المليونير السريع بقلم م. ج. ديماركو

ملخص التدفق النقدي لريتش داد الرباعي
  • الحفظ

منشورات مشابهة

6 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يستخدم هذا الموقع Akismet للحد من الرسائل غير المرغوب فيها. تعرف على كيفية معالجة بيانات تعليقاتك.

Rich Dad's Cashflow Quadrant Summary
|

Rich Dad’s Cashflow Quadrant Summary and Review | Robert Kiyosaki

Life gets busy. Has Rich Dad’s Cashflow Quadrant been gathering dust on your bookshelf? Instead, pick up the key ideas now.

We’re scratching the surface here. If you don’t already have the book, order the book or get the audiobook for free on Amazon to learn the juicy details.

About Robert Kiyosaki

Robert Kiyosaki is an American businessman who founded Rich Global LLC and the Rich Dad Company. The latter focuses on private financial education through the mediums of books, videos and speeches. He is also the author of over 26 books, including the best-seller Rich Dad Poor Dad (which sold over 41 million copies worldwide).

Introduction

Rich Dad’s Cashflow Quadrant will explain why some people can work less yet earn more. This ability is the difference between employees and business owners. It reveals why certain investors are successful while others are not. This book also focuses on how some of the brightest graduates end up working for college dropouts. The Cashflow Quadrant explains why some people are making significant money and others are struggling financially. 

“You will never know true freedom until you achieve financial freedom”

– Robert Kiyosaki

The Fundamentals of the Cashflow Quadrant

The Cashflow Quadrant is a simple model designed by Robert Kiyosaki. It shows there are four different paths to becoming wealthy. Importantly, some of these four paths are more efficient. 

The quadrant that you belong to depends on where you acquire most of your income. Either you are an employee (E), a small business owner or self-employed (S), a big business owner (B), or an investor (I). An E works for the system. An S is the system. A B creates, owns and controls the system. An I invests money into the system.

  • Save

The Employee

The employee wants financial security. They seek the safety of a long-term contractual agreement. Kiyosaki describes the word ‘secure’ as being a response to fear. Employees look for financial success through climbing the corporate ladder. They work in someone else’s system to earn money. A typical employee will say something like, “I am looking for a secure job with nice colleagues and great benefits.”

Most people are in the employee quadrant because they are programmed to be from childhood. They are told from a young age to work hard and be careful with their money. That said, children are taught not to take financial risks. Children are also not taught about starting their own business or investing. You can become rich in this quadrant, but it is tough.

Pros and Cons of Being an Employee

Despite the purpose of this book, there are still some pros of being an employee. Firstly, there is reduced financial uncertainty. Paid vacation and health insurance are also often included. That said, if you are a successful employee, you often have less free time. Your performance is usually higher than the salary you gain. With the other quadrants, you are generally paid according to your performance. This is not the case for employees.

The Small Business Owner or Self-Employed

The small business owner or self-employed strives for control. Kiyosaki calls this group the ‘do-it-yourselfers.’ These people want to be their boss. Unlike the employee, a self-employed person responds to fear by taking control, not by seeking security. They gain financial success by becoming highly specialized in a demanding field. A typical small business owner will say something like, “I am looking for a job where I can be compensated well for my skills and time. I want to be in charge.” They are hardcore perfectionists. It isn’t about the money for this group. Money is a bonus, but what they want is independence.

Self-employed people have to devote more time to their work if they want to earn more. Their income is directly dependent on how much work they can do. So, you can say that self-employed people’s time is money.

Pros and Cons of Being a Small Business Owner

Being a small business owner has benefits when compared to an employee. For example, you have control over your business’ direction. That said, it is less secure and you might even lose money. There are no benefits of being a small business owner over being a big business owner or investor. Self-employed is the riskiest quadrant. Nine out of ten small businesses fail within the first five years. The main reasons for small business failure are insufficient experience and capital.

The Big Business Owner

The big business owner strives for freedom. They gain financial success through creating a profitable business system. A typical big business owner will say something like, “I am looking for people that are smarter than me to run my business for me.”

Pros and Cons of Being a Big Business Owner

As a big business owner, you can have time-based and financial freedom quite quickly. Also, a more significant proportion of your profits go to you, compared to small businesses. But, as with any business, there is always the possibility you lose money. 

Being a big business owner also takes a different and broader set of skills than being an investor. For example, you have to lead effectively.

The big business owner quadrant is one of the best quadrants for becoming rich. This group of people owns the system or process where people work for them.

How a Small Business Owner (S) Can Become a Big Business Owner (B)

One of the most significant differences between an S and a B is the reliance on the owner. True Bs can leave their business for a year and return to a more profitable business. True Ss would return to a non-existent business. An S owns a job; a B owns a system. 

Robert describes two characteristics that Bs require:

  1. The ownership or control of a system
  2. The ability to lead people

For S to transition to a B, they have to change themselves and their knowledge into a system. The issue is most people struggle to do that.

The Investor

The investor also strives for freedom. Unlike the big business owner, the investor gains financial success from allocating money where the money has the highest expected return. They make money with money. A typical investor will say something like, “I am looking for a place where my money can work for me in the most profitable way.” An investor does not have to work as their money works for them. To become genuinely wealthy, you one day have to reach the I quadrant. Getting an education or saving money in a retirement plan are not investments that belong in the I quadrant. Instead, the I quadrant is about investments that generate income on an ongoing basis.

You cannot jump into the investor quadrant without being successful in one of the three other quadrants. 

Pros and Cons of Being an Investor

You can achieve financial freedom very quickly as an investor. You have all the strengths of being a big business without the limitations. You can also build a passive income stream. The only limitation of being an investor is financial uncertainty.

OPT and OPM

OPT stands for other people’s time and OPM stands for other people’s money. As well as being broken down into four quadrants, the quadrant can be broken down into two sides. The left side rarely gets the opportunity to use OPT or OPM. The right side does get this opportunity. This suggests one of the drawbacks of not moving towards becoming a B from an S. The more successful you are as an S, the more hard work you will have to put in. If you can become a B, you can benefit from OPT and OPM.

OPT and OPM of Big Business Owners (B)

A person from the B quadrant uses both OPT and OPM. When designing a business system, B needs to hire people in the E and S quadrants. They typically hire these people using the money of people from the I quadrant. That said, a B also spends significant time starting the business. They move away from using their time as the business grows. 

OPT and OPM of Investors (I)

A person from the I quadrant will use OPT to generate income from his money alone. More experienced investors will also use other people’s money (OPM) and their own. This means they can scale up their investment profits. 

What Happens to Those Who Do Not Become Investors

“We learn the most about ourselves when we fail, so don’t be afraid of failing. Failing is part of the process of success. You can’t have success without failure”

– Robert Kiyosaki

Kiyosaki describes investing as the key to financial freedom. Five things happen to people who do not invest or invest poorly:

  1. They work hard all their lives
  2. They worry about money all their lives
  3. They depend on others to take care of them, e.g., the government or family members
  4. The boundaries of their lives are defined by money
  5. They will not know what true freedom is

Real investors don’t just park their money. Instead, they move their money. This approach is called the velocity of money. A top investor is always moving their money, acquiring new assets and moving onto the next up-and-coming asset. 

The Five Different Levels of Investment

  1. Zero-financial-intelligence – These people have no financial intelligence and will not invest their money at all
  2. Savers are Losers – Placing your hard-earned money under a mattress or in a low-interest bank will put you in the top 50% of people financially. That said, it will not make you wealthy.
  3. I’m too busy – Many people are too busy with their careers, family and friends to dedicate their time to invest. So, they hand their money over to other people who invest their money.
  4. I’m a professional – This person uses his own money and makes his own decisions. They are educating themselves constantly to improve as an investor.
  5. Capitalist – This type of investor has come from the B quadrant and has learned how to use these concepts for investing. They have advisors to help them gather information about markets and are not investing alone. This is the person who will reach financial freedom.

How to Become Rich

“No matter what anyone is saying to you from outside, the most important conversation is the one you are having with yourself on the inside”

– Robert Kiyosaki

Doing what everybody else does will not make you rich. Common sense is uncommon when it comes to money. Working hard also won’t make you rich. The hardest workers are not the wealthiest people in the world. To become rich, you need to think independently. People focus too much on what they have to do rather than who they have to be. It is essential to set goals continually. 

Robert states the Cashflow Quadrant is all about being, not doing. You should be aiming to strengthen your thoughts (being) so that you can take the appropriate actions (doing). Once you are being and doing, you can then become financially free (having). 

“Remember that anything important can’t really be learned in the classroom. It must be learned by taking action, making mistakes, and then correcting them. That’s when wisdom sets in.” –

– Robert Kiyosaki

Kiyosaki also explains the most significant cause of financial struggle. This is the fear of losing money. We learn at school how to pass exams, but we are not emotionally prepared to take financial risks. This is why so few teachers are rich. They are working in an environment that encourages people to be safe and secure. 

Instead of focusing on financial knowledge and education, Robert describes financial IQ as 90% emotional IQ and only 10% technical information. You don’t become rich by working hard, to then spend money. Robert explains he lived modestly for years and worked hard to invest rather than spend. One way to encourage this approach is to write down where you want to be financially one year from now and then five years from now. Draw up personal income and balance sheet statements that include your income, expenses, assets and liabilities. Finally, make sure you eliminate your debt. Put aside $150-$200 per month to pay off credit cards and mortgages. Once your debt is paid off, you should use your money to invest and generate income.

Robert explains he played Monopoly as a child. The game taught him that the way to win is to buy four green houses and then trade up for a large red hotel. The book suggests this can apply to real life. Start with many small investments. As you start earning more money, you can purchase larger investments.

 

“If you want to be a leader of people, then you need to be a master of words”

– Robert Kiyosaki 

Final Review and Analysis

Rich Dad’s Cashflow Quadrant argues that moving away from the employee quadrant is essential for wealth acquisition. Most people assume they can become wealthy by working hard. The reality is that employees never receive the amount of money their work deserves. So, the only way to align your effort with the money you receive is to become a business owner. Like Kiyosaki’s Monopoly analogy, start with small investments and grow toward bigger ones. If you adopt this approach you can start benefiting from other people’s time and money.

Rating

We rate this book 4.3/5.

How would you rate Rich Dad’s Cashflow Quadrant?

Click to rate this book!
[Total: 7 Average: 4]

PDF, Free Audiobook, and Animated Summary

Comment below and let others know what you have learned or if you have any other thoughts.

New to StoryShots? Get the PDF, audio, and animated versions of this summary and hundreds of other best-selling nonfiction books in our free top-ranking app. It’s been featured by Apple, The Guardian, the UN, and Google as one of the world’s best reading and learning apps.

To dive into the details, order the book or get the audiobook for free on Amazon.

Related Book Summaries

Rich Dad Poor Dad by Robert Kiyosaki

The Business of The 21st Century by Robert Kiyosaki

Unshakeable by Peter Mallouk and Tony Robbins

The Intelligent Investor by Benjamin Graham

F.U. Money by Dan Lok

The Snowball by Alice Schroeder

I Will Teach You to Be Rich by Ramit Sethi

Think and Grow Rich by Napoleon Hill

Awaken the Giant Within by Tony Robbins

Secrets of the Millionaire Mind by T. Harv Eker

Total Money Makeover by Dave Ramsey

The Latte Factor by David Bach and John David Mann

The Automatic Millionaire by David Bach

How to Get Rich by Felix Dennis

You Are a Badass at Making Money by Jen Sincero

The Year of Less by Cait Flanders

Angel by Jason Calacanis

The Millionaire Fastlane by M. J. DeMarco

rich dad's cashflow quadrant summary
  • Save

Similar Posts

6 Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.