كيفية تجنب كارثة مناخية ملخص
| | | | |

كيف تتجنب وقوع كارثة مناخية | بيل جيتس | مراجعة موجزة

الحلول التي لدينا والاختراقات التي نحتاجها

الحياة مزدحمة. هل كان كتاب "كيف تتجنب الكوارث المناخية" يجمع الغبار على رف كتبك؟ بدلاً من ذلك، تعلم بعض الأفكار الرئيسية الآن.

نحن نخدش السطح هنا. إذا لم يكن لديك الكتاب بالفعل، فاطلبه هنا أو احصل على كتاب صوتي مجاناً على أمازون لمعرفة التفاصيل المثيرة.

إخلاء المسؤولية: هذا ملخص وتحليل غير رسمي. وهو ليس تابعًا لمؤلف الكتاب المعني أو ناشره أو مرخصًا أو معتمدًا أو مرخصًا له أو معتمدًا من قبل مؤلف الكتاب المعني أو ناشره. قد يحتوي المحتوى على أخطاء ولا ينبغي اعتباره بديلاً عن استشارة متخصص.

نُشر في الأصل في 11 أبريل 2021. تم التحديث في 12 نوفمبر 2021.

وجهة نظر بيل جيتس

بيل جيتس هو قطب أعمال أمريكي ومطوّر برمجيات ومستثمر ومؤلف وفاعل خير. وهو أحد مؤسسي شركة مايكروسوفت وكان بعد ذلك أغنى شخص في العالم طوال الفترة بين عامي 1995 و2017 باستثناء أربع سنوات. وُلد غيتس في بداية عصر الحاسوب وقام بترميز أول برمجياته في سن 13 عامًا. ويعتبر الآن أحد رواد ثورة الحواسيب الصغيرة في السبعينيات والثمانينيات. في وقت لاحق من حياته المهنية ومنذ تركه للعمليات اليومية في مايكروسوفت في عام 2008، سعى جيتس إلى القيام بالعديد من المساعي الخيرية. فقد تبرع بمبالغ كبيرة من المال لمختلف المنظمات الخيرية وبرامج البحث العلمي من خلال مؤسسة بيل وميليندا غيتس. وتفيد التقارير أن المؤسسة الآن هي أكبر مؤسسة خيرية خاصة في العالم. وفي عام 2009، أسس غيتس ووارن بافيت مؤسسة "التعهد بالعطاء". وقد تعهدا مع مليارديرات آخرين بالتبرع بنصف ثرواتهم على الأقل للأعمال الخيرية. وقد استثمر غيتس بكثافة في أبحاث التغير المناخي والابتكارات الصديقة للبيئة.

مقدمة

كيف تتجنب كارثة مناخية هو كتاب يبحث في التكنولوجيا المطلوبة لتجنب وقوع كارثة مناخية في المستقبل. ويعتقد بيل غيتس أن هذا التحدي أكبر من الابتكار المطلوب لكي يهبط الإنسان على سطح القمر ويضع حاسوبًا في منزل كل شخص. وقد يكون هذا هو التحدي الأكبر للبشرية على الإطلاق. ومع ذلك، يمكن أن يساعدنا الابتكار التكنولوجي والتغيير السياسي وضغط المناصرين في التغلب على هذا التحدي وتجنب وقوع كارثة مناخية. 

ستوري شوت #1: حلول الطاقة المتجددة يجب أن تكون عالمية

يصف غيتس كيف أن تنوع مصادر الطاقة المتجددة المتاحة يعني أنه يمكننا اختيار أفضل ما يناسب المناخات المختلفة. على سبيل المثال، يمكننا الحصول على الكهرباء من الطاقة الحرارية الأرضية، والرياح البحرية، والمضخات المائية، والطاقة النووية وغيرها الكثير. ومع ذلك، علينا أيضاً المساعدة في إنتاج كهرباء رخيصة وموثوقة في جميع أنحاء العالم. فلدينا حالياً العديد من المناطق، لا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث الوصول إلى الطاقة محدود. والتحدي الآخر الذي يجب التغلب عليه هو علاقات البلدان المختلفة بالطاقة. على سبيل المثال، الأقساط الخضراء في الولايات المتحدة منخفضة للغاية (حوالي 151 تيرابايت إلى 3 تيرابايت أكثر مما يدفعونه الآن)، مما يعني أن الإقبال قد يكون مرتفعًا. من المحتمل أن تكون المشكلات المتعلقة بصافي الصفر العالمي داخل البلدان التي لديها قسط أخضر مرتفع. على سبيل المثال، تعتمد آسيا وأفريقيا على محطات الفحم الرخيصة. ومن غير المنصف الحكم على هذه القارات لأن الغرب اعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري أثناء تطوره الاقتصادي. وهذا يعني أن حل مشكلة الطاقة المتجددة يجب أن يكون عالميًا وليس حلها على المستوى الوطني.

StoryShot #2: نحتاج إلى إحداث ثورة في الإنتاج

نحن بحاجة إلى تغيير الطريقة التي نصنع بها الأشياء. وأحد الأمثلة التي يقدمها هو الأسمنت. فعلى الرغم من أننا ابتكرنا في عدة أجزاء أخرى من مجال البناء، إلا أن الأسمنت لا يزال يُستخدم بمعدل ملحوظ. فأمريكا وحدها تنتج 96 مليون طن من الأسمنت كل عام. أي ما يعادل 600 رطل تقريباً لكل مواطن أمريكي. والمشكلة في ذلك أن إنتاج الأسمنت يستهلك كميات كبيرة من الطاقة. وتكمن أهمية هذا الفصل في أن الطريقة التي ننتجها يجب أن تتغير. فالأسمنت ليس المشكلة الوحيدة، حيث ينتج البلاستيك والصلب والورق والعديد من المواد الأخرى كميات هائلة من الغازات المسببة للاحتباس الحراري كل عام. لذا، للوصول إلى صافي انبعاثات معدومة، يجب أن نغير إنتاجنا. 

هناك حلان لإنتاج الأسمنت هما استخدام ثاني أكسيد الكربون المعاد تدويره في إنتاج الأسمنت لاستخدام مياه البحر بدلاً من المياه العذبة. ومع ذلك، يعتقد غيتس أن الحل الأهم هو استخدام احتجاز الكربون. وذلك لأن العلاوة الخضراء مرتفعة للغاية عند التحول عن موارد مثل الأسمنت أو الصلب.

StoryShot #3: الانشطار النووي هو المستقبل

يرى غيتس أن الانشطار النووي قد يكون أفضل حل عالمي للوصول إلى صافي الصفر. فالطاقة النووية لها سمعة سلبية بسبب الكوارث التي تحظى بدعاية كبيرة. ولكن، لا يعتقد غيتس أننا يجب ألا نتخلى عنها بسهولة. فهو يقارن إنتاج الطاقة النووية بالسيارات. يموت آلاف الأشخاص كل عام بسبب حوادث السيارات ولكننا نستمر في استخدام السيارات كل يوم. والمفتاح هو فهم المخاطر والحد منها، بالإضافة إلى جعل الأمور أكثر أمانًا من خلال الابتكار. شغف غيتس بالطاقة النووية هو السبب في تأسيسه شركة TerraPower في عام 2008. تمتلك هذه الشركة مختبراً من الحواسيب العملاقة التي تدير عمليات محاكاة رقمية للمفاعلات. وتتميز المفاعلات التي تحاكيها بأنها آمنة من الأعطال، مما يجعل من المستحيل أن ترتفع درجة حرارتها. وعلى الرغم من أن هذه مجرد محاكاة، إلا أن غيتس لديه آمال كبيرة للطاقة النووية في المستقبل.

ستوري شوت #4: اختياراتك الغذائية حاسمة

يعرض هذا الفصل التأثير السلبي لخياراتنا الغذائية على البيئة. يصف غيتس العديد من المشاكل المتعلقة بالزراعة الحيوانية.

  1. تحتاج الحيوانات إلى كميات هائلة من المواد النباتية لمساعدتها على النمو إلى الحجم المناسب للذبح. وهذا أمر غير فعال عندما يمكننا الحصول على المواد الغذائية من النباتات نفسها.
  2. تطلق الأبقار، على وجه الخصوص، كميات هائلة من غاز الميثان (أكثر فاعلية من ثاني أكسيد الكربون) عن طريق التجشؤ وإطلاق الريح وتحلل فضلاتها.
  3. إزالة الغابات أمر شائع للغاية لإفساح المجال لتربية الماشية وزراعة المزيد من الصويا والنباتات الأخرى لإطعام الحيوانات. ويؤدي ذلك إلى إزالة الأشجار التي تمتص ثاني أكسيد الكربون وتطلق المزيد من غازات الدفيئة عندما يتم حرق مساحات من الأراضي لإفساح المجال للماشية.

StoryShot #5: الابتكار التكنولوجي يمكن أن يحل أزمة الغذاء لدينا

وقد أدى اعتمادنا على المنتجات الحيوانية للحصول على البروتين إلى تنبؤ الطبيب الألماني الشهير بول إيرليش في عام 1968 بحدوث أزمة غذائية عالمية في السبعينيات والثمانينيات. كان هذا التنبؤ خاطئاً ولكن ليس لأن إنتاجنا الغذائي مستدام. والسبب في عدم تعرضنا لنقص الغذاء هو الابتكارات التكنولوجية. على سبيل المثال، طور نورمان بورلوغ نوعًا من القمح ينتج حبوبًا أكبر بكثير. وقد سُمح لهذه السلالة بالانتشار في جميع أنحاء العالم وأنقذت حياة مليارات الأشخاص فيما بعد.

أحد الابتكارات التكنولوجية الرئيسية هي اللحوم المزروعة في المختبر. وقد تم استقبال بدائل اللحوم بشكل إيجابي أكثر بكثير مما توقعه غيتس، وهي خيار رئيسي يمكن القيام به. ومع ذلك، يعتقد غيتس أننا بحاجة إلى تطوير تقنيات أكثر تقدمًا قبل أن نتمكن من البدء في إنتاج اللحوم المزروعة في المختبر على النطاق المطلوب.

ستوري شوت #6: 5 أسئلة يجب أن تستمر في طرحها على نفسك

يقدم بيل جيتس خمسة أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك دائمًا عندما يظهر موضوع تغير المناخ على السطح. قد يكون ذلك أثناء قراءة مقال، أو التحدث مع صديق، أو أي مثال آخر يمكن أن يظهر فيه تغير المناخ في المحادثة. من المفترض أن تساعدك هذه الأسئلة في التعامل مع الإحصاءات والحقائق المعقدة التي غالباً ما تأتي مع أي محادثة حول تغير المناخ.

  1. ما مقدار الـ 51 مليار طن التي نتحدث عنها؟ - كلما قرأ بيل جيتس شيئًا يذكر العديد من غازات الاحتباس الحراري، يقوم ببعض العمليات الحسابية السريعة. ودائمًا ما يحول هذه الكمية إلى نسبة مئوية من الإجمالي السنوي البالغ 51 مليار طن. وهذا يوفر له المزيد من السياق.
  2. ما هي خطتك للأسمنت؟ - يتطلب إجراء محادثة شاملة حول معالجة تغير المناخ النظر في كل ما يفعله البشر للتسبب في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. يمثل النقل 40% فقط من الانبعاثات، لذلك هناك العديد من المجالات الأخرى التي يمكننا تحسينها، مثل الطعام الذي نتناوله وإنتاج الأسمنت في العالم.
  3. ما مقدار الطاقة التي نتحدث عنها؟ - يتضمن هذا السؤال فهمًا أفضل لما تعنيه الطاقة في سياق محدد. ويصف الميجاوات بأنه مليون واط والواط بأنه جزء من الطاقة في الثانية. وبما أن هذه الأعداد يمكن أن تصبح كبيرة جدًّا بسرعة، فمن الأفضل اختصار هذه الأعداد والتفكير في كل شيء على أنه جزء من الطاقة في الثانية.
  4. ما مقدار المساحة التي تحتاجها؟ - غالبًا ما ننسى أن مصادر الطاقة تشغل حيزًا ولا يوجد سوى مساحة كبيرة من الأرض والمياه. 
  5. كم سيكلف هذا الأمر؟ - غالباً ما تكون الحلول الخالية من الكربون أغلى من الوقود الأحفوري. أما العلاوات الخضراء فهي عندما تكون الحلول الخالية من الكربون أقل تكلفة، ولكنها نادرة الحدوث. مع التقدم في التكنولوجيا، يجب أن تصبح هذه الحلول الخالية من الكربون أقل تكلفة.
ructed of steel, which requires considerable amounts of greenhouse gases to produce, and the tractor runs on gas.
  • إذا كنت تتناول اللحوم اليوم، فأنت تأكل حيوانًا يتغذى على كميات كبيرة من الصويا والحبوب. تطلبت هذه النباتات إزالة الغابات والتسميد لتنمو. وإذا كان البرجر، فقد أكلت أيضًا حيوانًا تمت تربيته من أجل الغذاء الذي يطلق غاز الميثان عندما يتجشأ ويطلق الريح.
  • إذا كنت ترتدي قميصًا اليوم، فمن المحتمل أن يكون مصنوعًا من القطن أو البوليستر. يتطلب القطن كميات كبيرة من الطاقة والمياه لإنتاجه، في حين أن البوليستر مشتق من الإيثيلين، وهو نوع من البترول.
  • وهناك مشكلة أخرى هي أن هذه السلوكيات الفردية ستصبح أكثر وضوحًا. والسبب في ذلك هو أنه كلما تطور العالم أصبح أكثر اكتظاظًا بالسكان. وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى عالم غير مستدام، زاد الضرر. وما يثير القلق هو أننا سنواجه صعوبة في إحداث مثل هذا التغيير الكبير في احتياجاتنا من الطاقة وإنتاجها في فترة قصيرة. أولاً، سيؤدي تطوير وتنفيذ مصادر الطاقة الجديدة إلى توليد كميات هائلة من الغازات الدفيئة في البداية. وعلى الرغم من أن التأثير على المدى الطويل سيكون إيجابيًا، إلا أن غيتس يوضح أن البشر في الماضي استغرقوا وقتًا طويلًا جدًا للانتقال من شكل من أشكال الطاقة إلى شكل آخر. على سبيل المثال، استغرق البشر أكثر من خمسين عامًا للانتقال من الوقود النباتي إلى النفط وخمسين عامًا أخرى من النفط إلى الغاز الطبيعي. ومع ذلك، فقد تباطأت هذه التحولات بسبب الافتقار إلى الابتكار. لذا، نحن بحاجة إلى عمل عالمي للمضي قدمًا في إيجاد حلول تكنولوجية لتسريع انتقالنا نحو الطاقة المتجددة.

    ستوري شوت #11: التغييرات التي يمكن للحكومة أن تجريها

    السياسات الحكومية مهمة لأن الشركات لا تتشجع بما فيه الكفاية للتخلي عن الوقود الأحفوري. ويتردد غيتس في إلقاء اللوم على الشركات بسبب انبعاثات الوقود الأحفوري لأنها تفعل فقط ما هو منطقي من الناحية العملية. في هذه المرحلة، الوقود الأحفوري أرخص وأكثر موثوقية لهذه الشركات من مصادر الطاقة المتجددة. في الوقت الحالي، التكنولوجيا ليست متوفرة تماماً بالنسبة لمصادر الطاقة المتجددة وهذا يعني أن التكاليف غالباً ما تكون غير مجدية.

    يعتقد غيتس أن العالم كان سيتحول بالفعل إلى مصادر الطاقة المتجددة لو كان الأمر بهذه السهولة. والحقيقة هي أن هناك تحديات أكثر تعقيدًا بكثير يجب التغلب عليها قبل أن نتمكن من الوصول إلى عالم خالٍ من الانبعاثات. يقدم غيتس سبع طرق يمكن لصانعي السياسات من خلالها إحداث فرق:

    1. سد فجوات الاستثمار في البحث والتطوير في مجال الطاقة الخضراء
    2. دعم المبادرات التي تقلل من العلاوات الخضراء
    3. نشر المعلومات حول فوائد استبدال الوقود الأحفوري بالبدائل الكهربائية
    4. ابق على اطلاع
    5. ضع خطة تجعلها عادلة للجميع
    6. تجاوز المكاسب السهلة
    7. تغطية جميع القواعد معاً

    ستوري شوت #12: التغييرات الفردية التي يمكننا إجراؤها

    ويختتم غيتس الكتاب بتحديد التغييرات التي يمكننا القيام بها كأفراد.

    • كمواطن - فكّر في حياتك اليومية، على سبيل المثال كيف تتنقل وروتينك والمنتجات التي تستهلكها. أهم شيء يجب أن تفعله هو الانخراط أيضًا في قضية التغير المناخي على المستوى السياسي. صوّت فقط لأولئك الذين يرغبون في وضع تغير المناخ على رأس أولوياتهم. اكتب رسائل واتصل بالسياسيين المحليين إذا اضطررت إلى ذلك.
    • كمستهلك - عالمنا محكوم بالأسواق التي تحركها قراراتنا كمستهلكين. لذا، أرسل رسالة إلى الشركات بأنك لن تستمر في استهلاك منتجاتها إلا إذا أصبحت خضراء. يجب عليك أيضًا إجراء تغييرات بنفسك مثل تبديل شركة المرافق الخاصة بك، وتقليل انبعاثات سيارتك والاستغناء عن المنتجات الحيوانية من نظامك الغذائي.
    • بصفتك موظفاً أو صاحب عمل - تحتاج إلى تشجيع المساهمين داخل شركتك على التحرك نحو المشاريع التي تنطوي على مخاطر محتملة ذات نتائج خضراء.

    StoryShot #13: كيف يمكن أن تتغير حياتنا

    سيتطلب العالم الأكثر دفئًا تحسينات كبيرة في التكنولوجيا التي نستخدمها وسيؤدي إلى مزيد من الفيضانات التي يمكن أن تقضي على جزء كبير من المحاصيل العالمية. كما ستبدأ الحيوانات أيضاً في تناول كميات أقل من الطعام وإنتاج كميات أقل من الحليب، مما يؤدي إلى المزيد من النقص في الغذاء. وستحتجز الرطوبة في الهواء بشكل أكبر، مما يترك كمية أقل من المياه للنباتات ومواسم نمو أقصر. بالنسبة للبعض، قد لا يكون لهذه التغييرات تأثير فوري. ولكن، بالنسبة لأولئك الذين يعيشون على حافة الهاوية بموارد قليلة جداً، سيكون ذلك كارثياً.

    يقدم غيتس مثال عائلة تلام لتسليط الضوء على أهمية المناخ. فقد التقى بهذه العائلة في عام 2009 في كينيا عندما كانوا قد بدأوا للتو كمزارعين كفاف في مزرعة صغيرة. لم يكن لديهم سوى بقرة واحدة وكانت هذه البقرة تنتج ثلاثة لترات من الحليب يومياً. وكان ضعف الكفاءة بسبب الطقس الحار المتزايد. علمت الأسرة بعد ذلك عن مصنع تبريد محلي يساعدهم على تربية ماشية أكثر صحة وإنتاج حليب أفضل. وقد تمكنوا من شراء المزيد من الأبقار وزيادة كفاءتها، مما يدل على أن التكنولوجيا يمكن أن تساعدنا على التكيف مع عالم أكثر دفئاً. ومع ذلك، فإن هذه الكفاءة المتزايدة زادت أيضاً من انبعاثاتهم. وهنا تكمن المشكلة. مع زيادة الرخاء تأتي انبعاثات أكبر. وهذا يعني أن حلولنا لكيفية تكيفنا مع عالم أكثر دفئاً يجب ألا تجعل هذا الاحترار أكثر سوءاً. 

    المراجعة والتحليل والنقد النهائي لـ كيف تتجنب وقوع كارثة مناخية

    كيف تتجنب وقوع كارثة مناخية هو أول كتاب لبيل غيتس منذ أكثر من 20 عامًا. ويهدف هذا الكتاب الذي طال انتظاره إلى تشجيع القراء على التفكير في ضخامة التحدي الذي سيواجه البشرية بسبب تغير المناخ. ومع ذلك، فإنه يتبنى أيضًا نهجًا متفائلًا مع تجنب إلقاء اللوم على الآخرين أو الشركات. وبدلاً من ذلك، يسلط هذا الكتاب الضوء على تأثيرنا على العالم ومدى أهمية التكنولوجيا في التحول عن الموارد والقرارات التي لها هذا التأثير السلبي.

    يتسم بيل غيتس في حججه بالمباشرة والدقة في الموضوع. على الرغم من أنه يدمج بعض حكاياته وآرائه في جميع أنحاء كيف تتجنب وقوع كارثة مناخية؟ يعتمد في المقام الأول على الحقائق العلمية والأبحاث لتحديد التغير المناخي. ويقدم غيتس مراجع شاملة ومختلف الرسوم البيانية والمرئيات لتوضيح البيانات بشكل أفضل وشرح بعض وجهات نظره.

    قد يبدو غيتس متفائلاً للغاية بشأن الطاقة النووية مقارنة بطاقة الرياح والطاقة الشمسية. 

    كما تعرض لانتقادات بسبب شرائه قصرًا على شاطئ البحر في عام 2020 بعد أن ادعى أن الاحتباس الحراري سيؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر. لكن الحجة المضادة هي أن الملايين من الدولارات التي دفعها مقابل القصر لا تساوي شيئًا مقارنةً بالمليارات التي استثمرها بالفعل أو تبرع بها للبحث والتطوير في مجال تغير المناخ. كما أن ارتفاع مستوى سطح البحر لن يؤثر عليه في حياته أيضاً.

    إذا كنت تحاول أن تقرر ما إذا كنت ترغب في الحصول على الكتاب ككتاب صوتي أو كتاب عادي، نود أن نشير إلى أن الكتاب الصوتي يأتي مع رابط لمواد خارجية مثل الرسوم البيانية والصور في شكل PDF، كما أن المؤلف هو من يرويها.

    التقييم

    نقيم كيف تتجنب كارثة مناخية 4.5/5.

    نتيجتنا

    كيف تتجنب كارثة مناخية PDF، كتاب صوتي مجاني ورسوم متحركة

    كان هذا غيض من فيض. للغوص في التفاصيل ودعم المؤلف، اطلب كتاب أو احصل على الكتاب الصوتي مجاناً على أمازون

    هل أعجبتك الدروس التي تعلمتها هنا؟ قم بالتعليق أدناه أو شارك لإظهار اهتمامك.

    هل أنت جديد على ستوري شوتس؟ احصل على نسخة PDF ونسخة صوتية وصور متحركة مجانية من هذا التحليل والمراجعة لكتاب "كيف تتجنب كارثة مناخية" ومئات الكتب الأخرى غير الخيالية الأكثر مبيعاً في تطبيق مجاني من أفضل التطبيقات المجانية وقد اختارته كل من Apple وThe Guardian وThe UN وGoogle كأحد أفضل تطبيقات القراءة والتعلم في العالم.

    ملخصات الكتب المجانية ذات الصلة

    الواقعية بقلم هانز روسلينج وأولا روسلينج وآنا روسلينج رونلوند

    21 درساً للقرن 21 بقلم يوفال نوح هراري

    الحياة 3.0 بقلم ماكس تيجمارك

    هومو ديوس بقلم يوفال نوح هراري

    كيف تخلق عقلاً بقلم راي كورزويل

    عن الطغيان بقلم تيموثي د. سنايدر

    لماذا تفشل الأمم بقلم دارون أسيموغلو وجيمس روبنسون

    أضواء خضراء بقلم ماثيو ماكونهي

    مشروع السعادة بقلم غريتشن روبين

    كيفية تجنب الكارثة المناخية ملخص
    • الحفظ

    منشورات مشابهة

    2 تعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    يستخدم هذا الموقع Akismet للحد من الرسائل غير المرغوب فيها. تعرف على كيفية معالجة بيانات تعليقاتك.

How to Avoid A Climate Disaster Summary
| | | | |

How to Avoid a Climate Disaster Summary Review | Bill Gates

The Solutions We Have and the Breakthroughs We Need

Life gets busy. Has How to Avoid a Climate Disaster been gathering dust on your bookshelf? Instead, learn some of the key ideas now.

We’re scratching the surface here. If you don’t already have the book, order it here or get the audiobook for free on Amazon to learn the juicy details.

DISCLAIMER: This is an unofficial summary and analysis. It is not affiliated with, authorized, approved, licensed, or endorsed by the subject book’s author or publisher. The content may contain errors and should not be considered a replacement for consulting a professional.

Originally posted on April 11, 2021. Updated on Nov 12, 2021.

Bill Gates’ Perspective

Bill Gates is an American business magnate, software developer, investor, author and philanthropist. He is a co-founder of Microsoft and was subsequently the world’s richest person for all but four years between 1995 and 2017. Gates was born at the start of the computer age and coded his first software by 13. He is now considered one of the pioneers of the microcomputer revolution in the 1970s and 80s. Later in his career and since leaving day-to-day operations at Microsoft in 2008, Gates has pursued many philanthropic endeavors. He has given sizable amounts of money to various charitable organizations and scientific research programs through the Bill & Melinda Gates Foundation. The foundation is now reported to be the world’s largest private charity. In 2009, Gates and Warren Buffett founded The Giving Pledge. Together with other billionaires, they have pledged to give at least half of their wealth to philanthropy. Gates has invested heavily in climate change research and eco-friendly innovations.

Introduction

How to Avoid a Climate Disaster is a book that investigates the technology required to avoid a future climate disaster. Bill Gates believes this challenge is greater than the innovation required for men to land on the moon and get a computer in every person’s house. This could be mankind’s greatest ever challenge. That said, technological innovation, political change and pressure from advocates can help us overcome this challenge and avoid a climate disaster. 

StoryShot #1: Renewable Energy Solutions Must Be Global

Gates describes how the variety of renewable sources available means we can choose the best match for different climates. For example, we can obtain electricity from geothermal, offshore winds, pump hydro, nuclear power and many more. That said, we also have to help produce cheap and reliable electricity across the globe. We currently have several areas, especially Sub-Saharan Africa, where energy access is limited. Another challenge to overcome is different countries’ relationships with energy. For example, the Green Premiums in the US are quite low (roughly 15% more than they pay now), which means uptake could be high. The issues with global net zero will likely be within countries that have a high Green Premium. For example, Asia and Africa rely on cheap coal plants. It is unfair to judge these continents as the West relied heavily on fossil fuels as they developed economically. This means that the renewable energy solution must be global rather than solved at a national level.

StoryShot #2: We Need to Revolutionize Production

We need to change the way we make things. One of the examples he offers is cement. Although we have innovated in several other parts of the construction field, cement is still used at a remarkable rate. America alone produces 96 million tonnes of cement every year. That is roughly 600 pounds per US citizen. The issue with this is that cement production uses considerable amounts of energy. The importance of this chapter is that the way we produce things must change. Cement is not the only problem, as plastic, steel, paper and many other materials produce enormous amounts of greenhouse gases every year. So, to reach net-zero emissions, we must change our production. 

A couple of solutions for cement production are the use of recycled CO2 in cement production of the use of seawater rather than fresh water. That said, Gates believes the most important solution is the use of carbon capturing. This is because the Green Premium is too high when switching away from resources like cement or steel.

StoryShot #3: Nuclear Fission Is the Future

Gates argues that nuclear fission is potentially the best global solution to reaching net zero. Nuclear energy has a negative reputation due to high publicity disasters. But, Gates doesn’t believe we should give up on it so easily. He compares nuclear energy production to cars. Thousands of people die every year from car crashes but we continue to use cars every day. The key is to understand the risks and limit them, as well as making things safer through innovation. Gates’ passion for nuclear energy is why he started TerraPower in 2008. This company has a laboratory of supercomputers that run digital simulations on reactors. The reactors they simulate are failsafe, making it impossible for them to overheat. Although these are just simulations, Gates has high hopes for nuclear energy in the future.

StoryShot #4: Your Food Choices Are Crucial

This chapter showcases the negative impact our food choices can have on the environment. Gates describes several issues with animal agriculture.

  1. Animals require huge amounts of plant matter to help them grow to the size for slaughter. This is inefficient when we can obtain the nutrients from plants themselves.
  2. Cows, in particular, release huge amounts of methane (more potent than CO2) by burping, farting and and the decomposition of their excrement.
  3. Deforestation is highly common to make room for rearing livestock and growing more soy and other plants to feed the animals. This removes trees that absorb CO2 and releases more greenhouse gases when land areas are burned to make room for livestock.

StoryShot #5: Technological Innovation Can Solve Our Food Crisis

Our reliance on animal products for protein led Paul Ehrlich, a famous German physician, to predict in 1968 that there would be a global food crisis in the 70s and 80s. This prediction was wrong but it isn’t because our food production is sustainable. The reason we haven’t experienced a food shortage is because of technological innovations. For example, Norman Borlaug developed a type of wheat that produced far bigger grains. This strain was allowed to spread across the world and has subsequently saved billions of people’s lives.

One of the key technological innovations will be lab-grown meat. Meat substitutes have been received far more positively than Gates expected and are a key choice that can be made. That said, Gates believes we need to develop more advanced technologies before we can start creating lab-grown meat on the scale required.

StoryShot #6: 5 Questions to Keep Asking Yourself

Bill Gates provides five questions you should always ask yourself when the topic of climate change surfaces. This could be while reading an article, talking with a friend, or any other example where climate change can come up in conversation. These questions should help you deal with the complex statistics and facts that often come with any climate change conversation.

  1. How much of the 51 billion tons are we talking about? – Whenever Bill Gates reads something that mentions several greenhouse gases, he does some quick math. He always converts this amount into a percentage of the annual total of 51 billion tons. This provides him with more context.
  2. What’s your plan for cement? – A comprehensive conversation about tackling climate change requires you to consider everything humans do to cause greenhouse gas emissions. Transport only accounts for 40% of emissions, so there are many other areas where we can improve, like the food we eat and the world’s production of cement.
  3. How much power are we talking about? – This question involves a better understanding of what energy means in a specific context. He describes a megawatt as a million watts and a watt as a bit of energy per second. As these numbers can get very big quickly, it is better to shorthand these numbers and think about everything as a bit of energy per second.
  4. How much space do you need? – It is often forgotten that power sources take up room and there is only so much land and water. 
  5. How much is this going to cost? – Zero carbon solutions are often more expensive than fossil fuels. Green premiums are when the zero-carbon solutions are less expensive, but these are rare. With advancements in technology, these zero-carbon solutions should become more affordable.
mounts of greenhouse gases to produce, and the tractor runs on gas.
  • If you had meat today, you ate an animal fed considerable amounts of soy and grain. These plants required deforestation and fertilization to grow. If it was a burger, you also ate an animal bred for food that releases methane when it burps and farts.
  • If you put a shirt on today, it is likely formed from cotton or polyester. Cotton requires significant amounts of energy and water to produce, while polyester is derived from ethylene, a type of petroleum.
  • Another issue is that these individual behaviors will become more pronounced. The reason for this is that as the world develops it is becoming more populated. The more people introduced into an unsustainable world, the greater the damage. The worry is that we will struggle to make such a big change in our energy needs and production in such a short period. Firstly, the development and implementation of new energy sources will generate huge amounts of greenhouse gases at first. Although the long-term impact will be positive, Gates explains that humans in the past have taken a very long time to transition from one form of energy to another. For example, it took over fifty years for humans to transition from plant-based fuel to oil and another fifty from oil to natural gas. That said, these transitions were slowed by a lack of innovation. So, we need global action to get behind finding technological solutions to speed up our transition toward renewable energy.

    StoryShot #11: Changes the Government Can Make

    Government policies matter because corporations are not encouraged enough to part ways with fossil fuels. Gates is reluctant to blame corporations for their fossil fuel emissions because they are merely doing what makes practical sense. At this point, fossil fuels are cheaper and more reliable for these corporations than renewables. Currently, the technology isn’t quite there for renewables and this means the costs often aren’t feasible.

    Gates believes the world would have already switched to renewables if it was that easy. The reality is there are far more complex challenges to overcome before we can have a world that has net-zero emissions. Gates offers seven ways in which policymakers could make a difference:

    1. Close investment gaps in the R & D of green energy
    2. Support initiatives that reduce Green Premiums
    3. Disseminate information about the benefits of replacing fossil fuels with electric alternatives
    4. Remain informed
    5. Make a plan that makes it fair for everyone
    6. Go beyond the easy wins
    7. Cover all bases together

    StoryShot #12: Individual Changes We Can Make

    Gates closes the book by outlining the changes we can make as individuals.

    • As a Citizen – Think about your daily life e.g. how you commute, your routines and the products you consume. The most important thing to do is to also engage with climate change on a political level. Only vote for those who are willing to put climate change at the top of their priorities. Write letters and make calls to local politicians if you have to.
    • As a Consumer – Our world is governed by markets which are driven by our decisions as consumers. So, send a message to companies that you will only continue to consume their products if they go green. You should also make changes yourself like switching your utility company, reducing your vehicle emissions and cutting out animal products from your diet.
    • As an Employee or Employer – You need to encourage shareholders within your business to move towards potentially risk ventures that have green outcomes.

    StoryShot #13: How Our Lives Could Change

    A warmer world will require large improvements in our technology and will lead to more floods that can wipe out a sizable portion of global crops. Animals will also start to eat less and produce less milk, leading to more food shortages. Moisture will be held in the air more, leaving less water for plants and shorter growing seasons. For some, these changes might not have an immediate impact. But, for those living life on the edge with very little resources, this will be disastrous.

    Gates offers the example of the Talam family to highlight why climate is so important. He met this family in 2009 in Kenya when they had just started as subsistence farmers on a small farm. They only had one cow and this cow produced three liters of milk a day. The poor efficiency was due to the increasingly warm weather. The family then learned about a local chilling plant that would help them raise healthier livestock and produce better milk. They were able to buy more cows and increase their efficiency, showing that technology can help us adapt to a warmer world. That said, this increased efficiency also increased their emissions. Here is the problem. With greater prosperity comes greater emissions. This means our solutions for how we can adapt to a warmer world must not make this warming worse. 

    Final Review, Analysis, and Criticism of How to Avoid a Climate Disaster

    How to Avoid a Climate Disaster is Bill Gates’ first book in over 20 years. This long-overdue book aims to encourage readers to consider the enormity of the challenge climate change will offer humanity. That said, he also adopts an optimistic approach while avoiding blaming others or corporations. This book instead highlights the impact we have on the world and how important technology will be to transitioning away from the resources and decisions that have this negative impact.

    In his arguments, Bill Gates is direct and to the point. Although he integrates some of his anecdotes and opinions throughout How to Avoid a Climate Disaster, he primarily relies on scientific facts and research to quantify climate change. Gates offers thorough references and various charts and visuals to clarify the data better and explain some of his viewpoints.

    Gates may come off as too optimistic about nuclear power compared to wind and solar power. 

    He was also criticized for buying a seaside mansion in 2020 after claiming global warming would lead to sea level rises. But the counterargument is that the millions of dollars he has paid for the mansion is nothing compared to the billions he has already invested in or donated to climate change R&D. The rising sea levels won’t affect him in his lifetime either.

    If you’re trying to decide whether to get the book as an audiobook or a regular book, we’d like to point out that the audiobook comes with a link to external material such as charts and pictures in PDF form and is narrated by the author.

    Rating

    We rate How to Avoid a Climate Disaster 4.5/5.

    Our Score

    How to Avoid a Climate Disaster PDF, Free Audiobook, and Animation

    This was the tip of the iceberg. To dive into the details and support the author, order the book or get the audiobook for free on Amazon.

    Did you like the lessons you learned here? Comment below or share to show you care.

    New to StoryShots? Get the PDF, free audio and animated versions of this analysis and review of How to Avoid a Climate Disaster and hundreds of other bestselling nonfiction books in our free top-ranking app. It’s been featured by Apple, The Guardian, The UN, and Google as one of the world’s best reading and learning apps.

    Related Free Book Summaries

    Factfulness by Hans Rosling, Ola Rosling and Anna Rosling Rönnlund

    21 Lessons For the 21st Century by Yuval Noah Harari

    Life 3.0 by Max Tegmark

    Homo Deus by Yuval Noah Harari

    How to Create a Mind by Ray Kurzweil

    On Tyranny by Timothy D. Snyder

    Why Nations Fail by Daron Acemoglu and James Robinson

    Greenlights by Matthew McConaughey

    The Happiness Project by Gretchen Rubin

    How to Avoid a Climate Disaster Summary
    • Save

    Similar Posts

    2 Comments

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.