ملخص البجعة السوداء
| | | |

ملخص كتاب البجعة السوداء ومراجعته | نسيم نيكولاس طالب

ملخص كتاب البجعة السوداء: تأثير ما هو بعيد الاحتمال للكاتب نسيم نقولا طالب

الحياة مشغولة لديها البجعة السوداء كان يجمع الغبار على رف كتبك؟ بدلاً من ذلك، التقط الأفكار الرئيسية الآن.

نحن نخدش السطح هنا. إذا لم يكن لديك الكتاب بالفعل، فاطلبه هنا أو احصل على كتاب صوتي مجاناً على أمازون لمعرفة التفاصيل المثيرة.

مقدمة

هل سبق لك أن وضعت خطة شاملة، لكنها فشلت على أي حال؟ هل تجد نفسك في مواقف إيجابية أو سلبية للغاية وتفشل في اتخاذ القرار الأفضل؟

حسنا، أنت لست وحدك. والأفضل من ذلك أنك في صحبة جيدة. حتى الخطط الموضوعة بموارد لا نهاية لها يمكن أن تفشل. ولا تستطيع الحكومات معالجة مشاكل مثل البطالة والحرب. كما أنهم لا يستطيعون اغتنام الفرص من خلال سوء تخصيص الموارد العامة.

التخطيط الأفضل سيمكنك من الاستفادة من الفرص. سيسمح لك الاستعداد بتقليل الخسائر عند وقوع الكوارث. كيف تستعد لأحداث الحياة غير المتوقعة؟ هل يمكنك تحسين معدل نجاح خططك؟

البجعة السوداء يقوم على فرضية أن الحياة مليئة بالمفاجآت. بعضها جيد، وبعضها كارثي. يستعرض الكتاب أحداثًا مثل ظهور الإنترنت والحروب المدمرة. كما أنه يدرس ميلنا إلى تقديم تفسيرات عندما نواجه أحداثًا مهمة.

يقدم الكتاب نظرة ثاقبة لطبيعة الأحداث غير المتوقعة. كما ينظر أيضًا إلى ردود الفعل البشرية النموذجية. وأخيرًا، يقدم نصائح حول إدارة تقلبات الحياة بشكل أفضل.

نبذة عن نسيم نيكولاس طالب

نسيم نقولا طالب مؤلف لبناني أمريكي. وهو أيضًا خبير إحصائي ومحلل مخاطر وتاجر خيارات سابق. البجعة السوداء هي واحدة من المقالات الفلسفية المؤلفة من خمسة مجلدات، إنسيرتو. لقد نشر إنسيرتو بين عامي 2001 و2018. يقوم طالب بتدريس هندسة المخاطر في كلية تاندون للهندسة بجامعة نيويورك وهو تحليل المخاطر والقرارات محرر مشارك للمجلة. بالإضافة إلى ذلك، قام الإحصائي المتميز بتأليف أكثر من عشرة كتب ملهمة.

إن أسلوب طالب في إدارة المخاطر جعله يستفيد من الأزمات المالية المعاصرة. وهو يدعو إلى اتباع نهج البجعة السوداء في الأسواق المالية الذي يلبي الأحداث التي يصعب التنبؤ بها في عملية صنع القرار. يدعو طالب أيضًا إلى البحث العلمي اللامركزي ويهدف إلى سد الثغرات في الدراسات الحالية. 

قام نسيم طالب بتأليف أربعة كتب أخرى في إنسيرتو. حازت هذه الكتب على العديد من الأوسمة واكتسبت جمهورًا عالميًا. يتضمن أسلوب طالب الفريد سردًا مختلطًا. التقرير شبه سيرة ذاتية وفلسفي. لقد أدى البجعة السوداء للفوز بالعديد من الجوائز.

StoryShot #1: أحداث البجعة السوداء غير مسبوقة ولها تأثير كبير. وفي وقت لاحق، تم شرحها على أنها متوقعة

يقفز التاريخ والمجتمع – فالتغيير التدريجي لا يحدث كما نتوقع. يتضمن المنهج العلمي تتبع الأحداث بناءً على التقدم. من المؤسف أن المجتمعات تنتقل من كسر إلى كسر، وتفسير الأحداث باستخدام أساس السبب والنتيجة أمر معيب.

رأى الناس بشكل رئيسي البجعات البيضاء في معظم التاريخ. حتى أن بعض المجتمعات اعتقدت أن البجعات السوداء غير موجودة. شاهدت مجموعة من المستكشفين البجعة السوداء لأول مرة في غرب أستراليا في عام 1967. وانتشرت الأخبار المذهلة في جميع أنحاء أوروبا والعالم كالنار في الهشيم. ألهمت قصة البجعة السوداء العديد من العلماء. استخدم الفلاسفة مثل جون ستيوارت ميل مصطلح "البجعة السوداءعند الإشارة إلى أحداث نادرة وغير محتملة.

يقترح طالب أن أحداث البجعة السوداء تتميز بالخصائص التالية: 

  1. لا يتوقع منهم.
  2. لديهم تأثير كبير على العالم.
  3. يقدم الناس لاحقًا تفسيرات مقنعة لما حدث.

تشمل أحداث البجعة السوداء البارزة الحرب العالمية الثانية وانهيار السوق عام 1987. كما أن أحداث 11 سبتمبر واكتشاف المضادات الحيوية هي أيضًا أحداث البجعة السوداء.

كانت الحرب الأهلية اللبنانية بمثابة حدث البجعة السوداء. لقد عاش المسيحيون والمسلمون بسلام لأكثر من 1300 عام. لقد كانت الثقافة اللبنانية تبشر بالتسامح. يحترم أطفال المدارس ثقافات جيرانهم.

انتهت حرب دينية دامية بالحضارة الفريدة. وشاهد تلاميذ المدارس في حالة صدمة تحول الجيران ضد بعضهم البعض. ودمرت القنابل والرصاص المناطق السكنية. وتوقع لبنان أن تنتهي الحرب خلال «أيام قليلة». واستمرت سبعة عشر عاما. وفي وقت لاحق، قدم العلماء تفسيرات مقنعة لسبب وطبيعة الحرب.

وتمتد أحداث البجعة السوداء إلى توسع الطوائف الصغيرة إلى الديانات العالمية. تولد الأجيال اللاحقة وهي تفكر في معتقدات معينة باعتبارها حقائق من حقائق الحياة.

StoryShot #2: نحن نعيش في منطقة متطرفة، عالم غير متكافئ مع قيم متطرفة لا يمكن التنبؤ بها

نحن نعيش في عالمين منفصلين: الوسطي والمتطرف.

في المتوسط، الأمور متساوية ومتشابهة. لقد جاء البشر من هذا العالم. إنه العالم الطبيعي الذي يطابق حدسنا. نحن نؤمن بأن جوانب مثل طولنا ورواتبنا متساوية في المعايير التقليدية.

العالم يتجه نحو التطرف. في المتطرفين، القيم المتطرفة لها تأثير غير متناسب. ليس من السهل أن نلتف حول المعلومات الجديدة. فكر في مجموعة مكونة من 50 شخصًا. يمكن أن يمتلك فرد واحد ثروة أكبر من ثروة الأعضاء الـ 49 الآخرين مجتمعين. يمكن أيضًا أن يكون أحد أعضاء المجموعة أطول بكثير من الآخرين.

في المتوسط، نحن نعتمد على طغيان الجماعي. نحن نركز على ما هو واضح. نتوقع المستقبل ونستعد له. في المتطرف، طغيان المفرد يهيمن على المجتمع. الحوادث والأحداث غير المرئية تملي حياتنا.

التكنولوجيا والاتصال العالمي هما المسؤولان جزئياً عن التطرف. لقد عملت المطبعة والتلفزيون والإنترنت على تسريع العملية وصولاً إلى عالم متطرف.

سيعاني العالم من أوبئة حادة. سوف تهيمن الجراثيم الفردية على حياتنا، على الرغم من الإنجازات العلمية التي حققناها. سيسيطر عدد أقل من الأشخاص والشركات على المزيد من الثروة. وسوف تتزايد فجوة التفاوت، وسوف تصبح البدع أكثر حدة. 

StoryShot #3: نحن نبالغ في تقدير ما نعرفه ونتجاهل ما لا نعرفه

في عام 2002، علق دونالد رامسفيلد، وزير الدفاع الأمريكي، على الحرب في العراق. وقال إن هناك "معلوم معلوم" و"معلوم مجهول" و"مجهول مجهول". الجواب أسعد الصحافة. وأضاف رامسفيلد أن الأشياء التي لا ندركها لها تأثير هائل على حياتنا.

أصبح مفهوم "المجهول المجهول" الآن مجالًا واسعًا للدراسة. وسخرت منه معظم المحطات الإعلامية. يعبر الاقتباس عن المخاطر التي نواجهها عند اتخاذ القرار. لدينا فهم محدود. يحتفل الديك الرومي الذي تم تربيته في المزرعة بكرم المزارعين. ثم يأتي عيد الشكر. ويشعر الديك الرومي بالأمان لعدم وجود دليل على قسوة المزارع.

وغياب الدليل ليس دليلا على الغياب. أحداث مثل هجمات 11 سبتمبر، وانهيار الإسكان، وحرب لبنان أضرت بالمجتمعات بشكل كبير. وقد وقعت هذه الأحداث على الرغم من عدم وجود سوابق.

الأدلة الصامتة موجودة. في كثير من الأحيان لا نستطيع رؤيته بسبب هوسنا بالملاحظات الساذجة في الماضي. يمتد تحيزنا إلى البحث عن أدلة أحادية الجانب لدعم معتقداتنا. نحن نركز على الأدلة الواضحة ولا يمكننا البحث في القضايا التي تشير إلى خلاف ذلك.

إن تحيز البقاء هو ميلنا إلى التركيز على الأمثلة والأفراد الناجحين. من الشائع أخذ الدروس من نماذج القدوة. ماذا عن الأفراد غير المرئيين؟ بعض الناس قد لا يحققون مستويات عالية من النجاح. الأفراد الذين يعملون بجد، والانضباط، والاتساق قد يفشلون أيضًا. معظم الناس لا يعلنون عن إخفاقاتهم، والأفراد الأثرياء يكتبون السير الذاتية الأكثر مبيعًا.

يجب علينا دراسة جميع الأفراد الذين غامروا في مؤسسة معينة. غالبًا ما نقلل من شأن الأدلة الصامتة أو نستبعدها تمامًا. ومع ذلك، فإننا سوف نستفيد من التغلب على تحيزاتنا.

StoryShot #4: يبتكر الأشخاص قصصًا حول سبب حدوث البجعات السوداء، وهو ما يخفي مدى عدم توقعها

نحن سريعون في تقديم تفسيرات السبب والنتيجة عند وقوع أحداث متطرفة. حبنا للقصص يجعلنا نبسّط الأحداث على حساب التفاصيل الدقيقة. تخلق المغالطة السردية عالمًا منطقيًا تمامًا في أذهاننا حيث يكون القدر غير موجود.

إن شغفنا بالقصص المنطقية يدفعنا إلى إيجاد أسباب لكل ما نراه. تفسيراتنا تربط الحقائق ببعضها البعض. المنتج الرئيسي هو قصة سهلة التذكر، وتلبي "الحقائق التاريخية".

أحداث البجعة السوداء تكمن وراء المعلومات المتوفرة لدينا. ومع ذلك، ما زلنا نقوم بتشويه الحقائق. إن اختزال المعلومات إلى مجموعة من الحقائق يؤثر على ردود أفعالنا تجاه الأحداث النادرة.

في كثير من الأحيان يندرج نهجنا في الحياة تحت فئتين رئيسيتين. في الأول، نحن تجريبيون؛ نحن نقرر خلال جزء من الثانية بناءً على الحدس. نحن نطور الاستدلال (الاختصارات). إنها تمكننا من التوصل إلى حلول سريعة عندما نواجه حدثًا معينًا. يجب أن تكون الحلول السريعة فاضلة. لكن هذه الاختصارات تكون ضارة عندما نستخدم معلومات خاطئة.

ثانيًا، نبذل الجهود في فهم السيناريوهات المختلفة والاستجابة لها؛ "التفكير". غالبًا ما تكون العملية بطيئة وتقدمية ومنطقية. التفكير يرتكب أخطاء أقل من الاستدلال. والأفضل من ذلك هو أنه يمكننا مراجعة خطوات اتخاذ القرار لتصحيح أخطاء محددة.

النظام الأول جعلنا نعتقد أن البجعات السوداء غير موجودة. كان من الممكن أن يزيل التفكير المشكلة. وكان من شأن التحقيق المنهجي في هذه المسألة أن يزيل التحيزات. غالبًا ما تعتمد الاستدلالات على العواطف.

ويتعين علينا أن نتغلب على مغالطة خلق القصص من خلال فهم الأحداث الجارية بشكل أفضل، ودراسة الأمور على مستوى أعمق لتعلم الدوافع الأساسية. ويتعين علينا أيضاً أن نتعامل مع البجعات السوداء باعتبارها احتمالات محتملة وأن نستعد لأسوأ السيناريوهات وفقاً لذلك.

التقييم

نحن نقيم البجعة السوداء 4.3/5.

نتيجتنا

ملاحظة المحرر

نُشرت هذه المقالة لأول مرة في عام 2021. وتم تحديثها وتنقيحها بشكل كبير في أغسطس 2022.


البجعة السوداء PDF، مخطط معلوماتي، كتاب مسموع مجاني وملخص كتاب متحرك

ماذا تعلمت من ملخص البجعة السوداء؟ ما هي الوجبات الجاهزة المفضلة لديك؟ كيف يمكننا تحسين هذا الملخص؟ قم بالتعليق أدناه أو قم بالتغريد لنا @storyshots.

وكان هذا غيض من فيض. للتعمق في التفاصيل ودعم نسيم نقولا طالب، اطلب الكتاب هنا أو احصل على الكتاب الصوتي مجاناً.

هل أنت جديد على ستوري شوتس؟ قم بتنزيل تطبيقنا المجاني الأعلى تصنيفاً للوصول إلى إصدارات PDF/ePub والكتب الصوتية والرسوم البيانية والرسوم المتحركة لهذا الملخص ومئات الكتب الواقعية الأكثر مبيعًا. تم تصنيف StoryShots بواسطة Apple وGoogle والأمم المتحدة وThe Guardian وThe Economist كواحد من أفضل تطبيقات التعلم في العالم.

ملخصات الكتب ذات الصلة

التفكير، السريع والبطيء

مضاد الهشاشة

المستثمر الذكي

المال إتقان اللعبة

غير عقلاني بشكل متوقع

كرة الثلج

كيف لا تكون مخطئاً

فكر مرة أخرى

القيم المتطرفة

هومو ديوس

عشرة دروس لعالم ما بعد الوباء

معضلة المبتكر

ملخص كتاب البجعة السوداء
  • الحفظ

منشورات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يستخدم هذا الموقع Akismet للحد من الرسائل غير المرغوب فيها. تعرف على كيفية معالجة بيانات تعليقاتك.

The Black Swan summary
| | | |

The Black Swan Book Summary and Review | Nassim Nicholas Taleb

Book Summary of The Black Swan: The Impact of the Highly Improbable by Nassim Nicholas Taleb

Life gets busy. Has The Black Swan been gathering dust on your bookshelf? Instead, pick up the key ideas now.

We’re scratching the surface here. If you don’t already have the book, order it here or get the audiobook for free on Amazon to learn the juicy details.

Introduction

Have you ever made a comprehensive plan, but it failed anyway? Do you find yourself in extreme positive or negative situations and fail to make the best choice?

Well, you are not alone. Better still, you are in good company. Even plans made with endless resources can fail. Governments cannot address problems such as unemployment and war. They also cannot seize opportunities by misallocating public resources.

Better planning will enable you to capitalize on opportunities. Preparedness will allow you to cut losses when disasters strike. How do you prepare for unexpected life events? Can you improve the success rate of your plans?

The Black Swan is based on the premise that life is full of surprises. Some are good, and some are catastrophic. The book reviews events such as the rise of the Internet and devastating wars. It also studies our tendency to offer explanations when confronted with significant events.

The book offers insight into the nature of unexpected events. It also looks at typical human reactions. Finally, it provides tips on managing life’s extremes better.

About Nassim Nicholas Taleb

Nassim Nicholas Taleb is a Lebanese American author. He is also a statistician, risk analyst, and former options trader. The Black Swan is one of the five-volume philosophical essays, Incerto. He published Incerto between 2001 and 2018. Taleb teaches risk engineering at the NYU Tandon School of Engineering and is a Risk and Decision Analysis journal co-editor. In addition, the remarkable statistician has authored over a dozen inspiring books.

Taleb’s approach to risk management saw him profit from contemporary financial crises. He advocates for a black swan approach to financial markets that caters to hard-to-predict events in decision-making. Taleb also advocates for decentralized scientific research and aims to overcome gaps in current studies. 

Nassim Taleb authored four other books in Incerto. These books have won many accolades and have gained a global audience. Taleb’s unique style includes a mixed narrative; the reporting is semi-autobiographical and philosophical. It has led The Black Swan to win several awards.

StoryShot #1: Black Swan Events are Unprecedented and Have a Huge Impact. Later, They Are Explained Away as Predictable

History and society jump—incremental change does not happen as we expect. The scientific approach involves tracking events based on progression. Unfortunately, societies move from fracture to fracture, and explaining events using a cause-and-effect basis is flawed.

People mainly saw white swans for the majority of history. Some societies even believed that black swans did not exist. A group of explorers first saw a black swan in Western Australia in 1967. The stunning news spread across Europe and the world like wildfire. The tale of the black swan inspired many scholars. Philosophers such as John Stuart Mill used the term ‘black swan’ when referring to rare, improbable events.

Taleb proposes that black swan events have the following characteristics: 

  1. They are not expected.
  2. They have a considerable impact on the world.
  3. People later give convincing explanations of what happened.

Notable black swan events include World War II and the market crash of 1987. 9/11 and the discovery of antibiotics are also black swan events.

The Lebanese Civil War was a black swan event. Christians and Muslims had lived peacefully for over 1300 years. The Lebanese culture preached tolerance. Schoolchildren respected their neighbors’ cultures.

A bloody religious war ended the unique civilization. Schoolchildren watched in shock as neighbors turned against each other. Bombs and bullets shattered residential areas. Lebanon expected the war to end in “a few days.” It lasted seventeen years. Later, scholars offered convincing explanations for the cause and nature of the war.

Black swan events extend to the expansion of small cults to global religions. Later generations are born thinking of particular beliefs as facts of life.

StoryShot #2: We Live in Extremistan, an Unequal World with Unpredictable Extreme Outliers

We live in two separate worlds: mediocristan and extremistan.

In mediocristan, things are equal and similar. Humans came from this world. It is the natural world that matches our intuition. We believe that aspects such as our height and salaries in conventional parameters are equal.

The world is moving to extremistan. In extremistan, outliers have a disproportionate impact. It isn’t easy to wrap our heads around the new information. Consider a group of 50 people. One individual could have more wealth than the other 49 members combined. A single group member could also be much taller than the others.

In mediocristan, we rely on the tyranny of the collective. We focus on the obvious. We predict the future and prepare for it. In extremistan, the tyranny of the singular dominates society. Accidents and unseen events dictate our lives.

Technology and global connectivity are partly to blame for extremistan. The printing press, television, and the Internet have sped up the process to an extremistan world.

The world will suffer acute pandemics. Singular germs will dominate our lives, despite the scientific breakthroughs that we have made. Fewer people and companies will control more wealth. Inequality will increase, and fads will be more acute. 

StoryShot #3: We Overvalue What We Know and are Blind to What We Don’t Know

In 2002, Donald Rumsfeld, the US Secretary of Defense, commented on the war in Iraq. He said that there are “known knowns,” “known unknowns,” and “unknown unknowns.” The answer amused the press. Rumsfeld added that the things we are unaware of have an immense impact on our lives.

The concept of “unknown unknown” is now an extensive field to study. Most media stations ridiculed it. The quote expresses the risks we face when deciding. We have limited understanding. A turkey raised on a farm celebrates the farmers’ generosity. Then Thanksgiving comes. The turkey feels safe because of the absence of evidence that the farmer is cruel.

The absence of evidence is not evidence of absence. Events such as the 9/11 attacks, the housing crash, and the Lebanon war harmed communities greatly. These events occurred despite the lack of precedents.

Silent evidence exists. We often cannot see it because of our obsession with naive observations in the past. Our bias extends to digging up one-sided evidence to support our beliefs. We focus on obvious evidence and cannot research issues that suggest otherwise.

Survivorship bias is our tendency to focus on successful examples and individuals. It is common to take lessons from role models. What about the invisible individuals? Some people may not achieve high levels of success. Individuals with hard work, discipline, and consistency may also fail. Most people do not publicize their failures, and prosperous individuals write best-selling biographies.

We should study all the individuals who ventured into a particular enterprise. We often underrate or completely discount silent evidence. However, we would benefit by overcoming our biases.

StoryShot #4: People Create Stories about Why Black Swans Happened, Which Covers Up How Unexpected They Were

We are quick to offer cause-and-effect explanations when extreme events occur. Our love for stories makes us simplify events at the expense of critical details. The narrative fallacy creates a perfectly logical world in our minds where fate is non-existent.

Our craving for logical stories pushes us to find causes for everything we see. Our explanations bind the facts together. The major product is an easy-to-remember story, satisfying “historical truths.”

Black swan events lie beyond the information we have. Yet still, we distort facts. Reducing information into a set of facts affects our reactions to rare events.

Often our approach to life falls under two major categories. In the first one, we are experiential; we decide within a split second based on intuition. We develop heuristics (shortcuts). They enable us to come up with fast solutions when confronted by a particular event. The quick fixes should be virtuous. But, these shortcuts are detrimental when we use flawed information.

Second, we apply efforts in understanding and responding to various scenarios; “thinking.” The process is often slow, progressive, and logical. Thinking makes fewer mistakes than heuristics. Better still, we can review our decision-making steps to correct specific errors.

The first system made us believe that black swans are non-existent. Thinking could have eliminated the problem. A systematic inquiry into the question would have eliminated biases. Heuristics are often based on emotions.

We must overcome the fallacy of creating stories by better understanding current events, and studying matters at a deeper level to learn fundamental drivers. We should also treat black swans as possibilities and prepare for worst-case scenarios accordingly.

Rating

We rate The Black Swan 4.3/5.

Our Score

Editor’s Note

This article was first published in 2021. It was updated and revised substantially in August 2022.


The Black Swan PDF, Infographic, Free Audiobook and Animated Book Summary

What did you learn from The Black Swan summary? What was your favorite takeaway? How can we improve this summary? Comment below or tweet to us @storyshots.

This was the tip of the iceberg. To dive into the details and support Nassim Nicholas Taleb, order the book here or get the audiobook for free.

New to StoryShots? Download our top-ranking free app to access the PDF/ePub, audiobook, infographic and animated versions of this summary and hundreds of other bestselling nonfiction books. StoryShots has been featured by Apple, Google, the UN, The Guardian and The Economist as one of the world’s best learning apps.

Related Book Summaries

Thinking, Fast and Slow

Antifragile

The Intelligent Investor

MONEY Master the Game

Predictably Irrational

The Snowball

How Not to Be Wrong

Think Again

Outliers

Homo Deus

Ten Lessons for A Post-Pandemic World

The Innovator’s Dilemma

The Black Swan book summary
  • Save

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.