الملخص التنفيذي الفعال
| |

الملخص التنفيذي الفعال والمراجعة | بيتر دراكر | بيتر دراكر

الدليل النهائي لإنجاز الأمور في نصابها الصحيح

الحياة مشغولة لديها المدير التنفيذي الفعال في قائمة القراءة الخاصة بك؟ بدلاً من ذلك، تعرّف على الأفكار الرئيسية الآن.

نحن نخدش السطح هنا. إذا لم يكن لديك الكتاب بالفعل، فاطلبه هنا أو احصل على كتاب صوتي مجاناً على أمازون لمعرفة التفاصيل المثيرة.

الملخص

المدير التنفيذي الفعال هو كتاب كلاسيكي في الإدارة من الستينيات. يقدم بيتر دراكر للقراء إرشادات حول كيفية أن تصبح مديراً تنفيذياً فعالاً. طالما أن قراراتك تؤثر على إنتاجية فريقك، فأنت مدير تنفيذي. لا تحتاج إلى أن تكون مديرًا للأشخاص لتكون مديرًا تنفيذيًا. لذلك، فإن كتاب "المدير التنفيذي الفعال" هو كتاب لأي شخص يريد اتخاذ قرارات أكثر فعالية في مكان العمل. بالإضافة إلى تشجيع الآخرين على اتخاذ قرارات أفضل.

وجهة نظر بيتر دراكر

بيتر دراكر كان مستشارًا إداريًا ومعلمًا ومؤلفًا أمريكيًا نمساوي المولد. كان رائداً في تطوير التعليم الإداري ويوصف بأنه "مؤسس الإدارة الحديثة". ذهب دروكر إلى كاليفورنيا في عام 1971، حيث طوّر أحد أوائل برامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية في البلاد للمهنيين العاملين في جامعة كليرمونت للدراسات العليا. ومنذ عام 1971 وحتى وفاته، كان أستاذ كلارك للعلوم الاجتماعية والإدارة في كليرمونت. أُطلق على كلية الإدارة في جامعة كليرمونت للدراسات العليا اسم كلية بيتر ف. دراكر للدراسات العليا في الإدارة تكريماً له في عام 1987.

ستوري شوت #1: الفعالية يمكن تعلمها

"يجب تحسين المعرفة وتحدّيها وزيادتها باستمرار، وإلا تلاشت."

- بيتر دراكر

الفعالية هي العنصر الأساسي للحصول على النتائج. فالذكاء والخيال والمعرفة كلها ضرورية لتحقيق النجاح. ومع ذلك، لن تحقق هذا النجاح بدون الفعالية. في الواقع، من دون الفعالية، يمكن لهذه الميزات أن تحدّ مما يمكنك تحقيقه. وتتعلق الفعالية بقدرتك على العمل على الأفكار "الصحيحة"، ويطلق على العاملين في مجال المعرفة المسؤولين عن هذه الفعالية اسم المديرين التنفيذيين. ومن ثم، يسلط دروكر الضوء على أنك لست بحاجة إلى إدارة الناس لتكون مديرًا تنفيذيًا. بدلاً من ذلك، تحتاج ببساطة إلى المساهمة في المهام التي يمكن أن تؤثر على نتائج المؤسسة.

يجب قياس العمل المعرفي بالنتائج وليس بالكمية أو التكاليف. وإذا لم يتمكن المرء من زيادة المعروض من مورد ما، فعليه أن يزيد من مردوده. والفعالية هي واحدة من أكثر الأدوات قيمة لزيادة المردود. 

يصف دراكر الفعالية بأنها عادة. وبالتالي، فهي شيء يمكن أن تتعلمه وتبنيه في حياتك. والأهم من ذلك، هناك خمس عادات للمدير التنفيذي الفعال:

  1. افهم أين يذهب وقتك. قم بإدارة هذا الوقت بشكل منهجي حتى تكون أكثر فعالية.
  2. ركز على كيفية مساهمتك في المهام المحيطة بك. يصف دراكر ذلك بالمساهمة الخارجية.
  3. استفد من نقاط القوة التي تمتلكها بالفعل. افهم أيضًا نقاط قوة معاصريك واستكمل نقاط القوة هذه.
  4. حدد أولويات المهام التي سيكون لها التأثير الإيجابي الأكبر على أدائك قبل التفكير في أي مهام أخرى.
  5. تعلّم اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب.

ستوريشوت #2: اعرف وقتك

يعد الوقت عاملاً مقيدًا مهمًا للمدير التنفيذي الفعال. وبالتالي، فإن المديرين التنفيذيين الفعّالين يبدأون بوقتهم وليس بمهامهم. في الأساس، التخطيط ليس أول ما يبدأ به المديرون التنفيذيون الفعّالون. وبدلاً من ذلك، يبدأ المدير التنفيذي الفعّال بالتفكير في المكان الذي سيقضي فيه وقته.

يمكنك البدء في إدارة وقتك بفعالية من خلال تقليل الطلبات غير المنتجة على وقتك. ولحل هذه المشكلة، يختارون تخصيص وقتهم لأكبر عدد ممكن من الوحدات المتواصلة. يوصي المؤلف بعملية من ثلاث خطوات للبدء في تنفيذ الوقت الفعال في عملك.

الخطوة 1 - وقت التسجيل

الخطوة الأولى عند السعي لتبني الفعالية التنفيذية هي تسجيل استخدامك للوقت. وأبسط طريقة للقيام بذلك هي استخدام سجل الوقت. ولكن لا ينبغي عليك تسجيل هذا الوقت بعد الانتهاء من المهمة. بدلاً من ذلك، حاول استخدام سجلات في الوقت الفعلي لوقتك. سيسمح ذلك بأن يكون سجل الوقت أكثر دقة وأقل اعتمادًا على ذاكرتك. يجب أن يوجه سجل الوقت هذا إدارة وقتك بشكل فعال.

الخطوة 2 - إدارة الوقت

تسمح لك إدارة الوقت بحذف الأنشطة التي تقضي وقتاً طويلاً في القيام بها والتي لا تكون منتجة. إذا كانت إنتاجية شركتك لن تتغير إذا قمت بإزالة نشاط معين، فيجب عليك إلغاء هذه المهمة. ستكون هناك أيضًا مهام يمكن لأشخاص آخرين القيام بها بنفس الكفاءة أو حتى أفضل منك. مع هذه المهام، قم بتفويضها للآخرين حتى تتمكن من التركيز على المهام الأكثر أهمية.

يمكن أن تؤدي عدة أشكال من سوء الإدارة إلى إهدار الوقت. أولاً، يمكن أن يؤدي عدم كفاية التبصر إلى إهدار الوقت الضائع سابقًا مرة أخرى. ثانيًا، سيؤدي وجود قوة عاملة كبيرة جدًا إلى زيادة مقدار الوقت الضائع في التفاعل بدلاً من العمل. ويوضح دروكر أن إنفاق كبار الموظفين أكثر من عُشر الموظفين على مشاكل العلاقات الإنسانية هو علامة على أنك تعاني من زيادة عدد الموظفين. يجب أن يكون لديك فقط الأفراد في فريقك الذين يحتاجون إلى المعرفة والمهارات اللازمة للعمل اليومي. ويمكن التعامل مع أي عمل إضافي من خلال عقود قصيرة الأجل. ثالثًا، إن الإفراط في الاجتماعات يعني عدم إنجاز العمل أبدًا. غالبًا ما ترتبط الاجتماعات باجتماعات المتابعة والمزيد من المناقشات حول الاجتماع. وبالتالي، يجب أن تكون الاجتماعات استثناءً وليس قاعدة. وأخيرًا، يؤدي ضعف التواصل إلى حدوث خلل في المعلومات. ولذلك، يقترح دروكر أن تكون مستعدًا دائمًا للاجتماع بشكل جيد. 

"إن أهم شيء في التواصل هو سماع ما لا يُقال."

- بيتر دراكر

الخطوة 3 - توحيد الوقت

بعد إدارة وقتك بفعالية، تحتاج إلى توحيد الوقت الذي يمكن أن تكون فيه أكثر إنتاجية. يجب أن تكون هذه الأطر الزمنية متاحة بسهولة وتحت سيطرة المدير التنفيذي. يقدم دروكر عدة نصائح لتوحيد وقتك التقديري:

  • العمل في المنزل يوماً واحداً في الأسبوع.
  • قم بجدولة جميع أعمال التشغيل في يومين في الأسبوع. ثم خصص صباح الأيام المتبقية للمشكلات الرئيسية.
  • حددي فترة عمل يومية في المنزل في الصباح.

ستوري شوت #3: ما الذي يمكنني المساهمة به؟

لكي تكون الشركة ناجحة، يجب أن يكون أداؤها جيدًا في ثلاثة مجالات رئيسية. أولاً، يجب أن تحصل المنظمة على نتائج مباشرة. حيث يركز العديد من المديرين التنفيذيين على الانخفاض. وبشكل أساسي، ينشغلون بالجهد أكثر من النتائج. وبالتالي، يقع المديرون التنفيذيون في فخ القلق بشأن ما يدين لهم به الآخرون. فالتشديد على السلطة النزولية سيجعلك مرؤوسًا. ثانيًا، يجب على المنظمة بناء القيم وتأكيدها بشكل فعال بين القوى العاملة. إذا لم تكن مؤسستك تمثل أي شيء، فأنت تشجع على الفوضى والشلل. وأخيرًا، الاستعداد لبناء وتطوير الأفراد من أجل المستقبل. تحتاج قراراتك اليوم إلى تجديد رأس المال البشري لديك.

العلاقات الإنسانية

إن إحدى الطرق التي يسخر بها المديرون التنفيذيون الفعالون العلاقات الإنسانية الصحيحة هي من خلال مساهمتهم. فالعلاقات الإنسانية الفعّالة لا تتعلق أكثر بامتلاكهم موهبة التعامل مع الناس. بل تتعلق أكثر بالتركيز على مساهماتهم في عملهم وعلاقاتهم في العمل. يحدد دراكر أربعة عوامل تميز العلاقات الإنسانية.

  1. الاتصالات - من غير المرجح أن يستوعب المرؤوسون المعلومات إذا كان رئيسهم يحاول جاهدًا إيصال وجهة نظره. في هذه الحالات، سيسمع المرؤوس ما يتوقع سماعه بدلاً من الواقع. وبدلاً من ذلك، اسمح لمرؤوسيك بملء الفجوات وتحمل المسؤولية.
  2. العمل الجماعي - يتيح لك التركيز على المساهمة أن يصبح تواصلك أفقيًا وليس رأسيًا. وهذا يجعل العمل الجماعي أسهل بكثير. 
  3. تطوير الذات - سيسمح لك التركيز على المساهمة في تطوير الذات بالتفكير في كيفية تحسينها. 
  4. تطوير الآخرين - المديرون التنفيذيون الذين يركزون على المساهمة سيشجعون الآخرين على تطوير أنفسهم. وذلك لأن المديرين التنفيذيين الفعالين يضعون معايير تتطلب التميز.

الاجتماعات الفعالة

حتى عندما تستفيد من وقتك إلى أقصى حد، ستبقى الاجتماعات جزءًا كبيرًا من وقت عمل المدير التنفيذي الفعال. وبصفتك مديراً تنفيذياً فعالاً، يجب أن تفهم الغرض من الاجتماع. يجب نقل هذا الغرض إلى الموظفين قبل الاجتماعات لإعداد القوى العاملة لموضوع محدد. يحافظ المديرون التنفيذيون الفعّالون على تنظيم الاجتماعات ولا يستغلون هذا الوقت كفرصة لتبادل الأفكار مع الزملاء. يجب أن تختتم الاجتماعات الفعالة بربط نتائج الاجتماع بالغرض الأولي للاجتماع.

ستوري شوت #4: جعل القوة منتجة

البناء على نقاط القوة

لا يمكن بناء الإنتاجية والنتائج على نقاط الضعف. لذلك، يجب على المديرين التنفيذيين الفعالين الاستفادة من جميع نقاط القوة المتاحة. وهذا يشمل نقاط القوة لدى شركائك ورؤسائك. توفر نقاط القوة فرصًا حقيقية ويمكن أن تجعل نقاط ضعف فريقك غير ذات صلة. لذلك، اسعَ إلى تعظيم نقاط قوة فريقك بدلاً من التقليل من نقاط ضعفه. إن تجنب نقاط الضعف لن يترك لك سوى نتائج متواضعة لأن الأكثر نجاحًا غالبًا ما يكون لديهم نقاط ضعف قوية أيضًا. لكي تكون ناجحًا حقًا، يجب أن تصبح قويًا للغاية في مجال واحد على حساب المجالات الأخرى الأقل أهمية.

التوظيف الفعال

بشكل عام، يقوم المديرون التنفيذيون الأكثر تأثيراً وفعالية ببناء فرق عمل لا يكونون فيها قريبين من زملائهم المباشرين. يجب عليك أن تختار زملاءك بناءً على ما يمكنهم القيام به بدلاً من ما يحبونه ويكرهونه. ويصف دروكر هذا الأمر بأنه البحث عن الأداء بدلاً من الامتثال. وعلى الرغم من ذلك، يجب ألا تأمل في العثور على عبقري لكل منصب. فغالبًا ما يكون ذلك مستحيلًا، والبديل الأفضل هو جعل الأشخاص العاديين يحققون أداءً غير مألوف. لذلك، كما هو الحال مع النفس، يجب أن تكون على استعداد لقبول الزملاء الذين لديهم نقاط ضعف. وطالما أنهم يتمتعون بنقاط قوة في المجالات المرغوب فيها، فهم خيار مرضٍ للوظيفة. وبالمثل، يجب التخلي عن الأفراد ذوي الأداء الضعيف باستمرار. يجب أن تكون قاسياً للحفاظ على فعالية فريقك.

يقدم بيتر دراكر أربع قواعد للتوظيف مع وضع القوة في الاعتبار:

  1. يجب إعادة تصميم الوظيفة التي هزمت رجلين أو ثلاثة على التوالي.
  2. اجعل جميع وظائف مؤسستك متطلبة.
  3. توظيف الأفراد على أساس ما يمكنهم القيام به بدلاً من ما تتطلبه الوظيفة.
  4. تقبل نقاط ضعف الناس لتسخير نقاط قوتهم.

بالإضافة إلى كونك متقبلاً لموظفيك، يجب أن تكون متقبلاً لنفسك أيضاً. حاول أن تكون على طبيعتك في مكان العمل. بالإضافة إلى ذلك، انظر إلى أدائك وحدد الأنماط الكامنة وراء النجاح والفشل. ضاعف من أداءك في المجالات التي كان أداؤك فيها جيدًا وفوّض المزيد من الأعمال التي يبدو أنك تفشل فيها.

StoryShot #5T5: أولًا بأول

يركز المديرون التنفيذيون الفعالون على المهام الأكثر أهمية أولاً. بالإضافة إلى أنهم يقومون بشيء واحد فقط في كل مرة. اسأل نفسك، "إذا لم نقم بهذا الأمر بالفعل، هل سنقوم به الآن؟ إذا لم تكن إجابتك على هذا السؤال بنعم واضحة، فعليك أن تتخلى عن هذا النشاط أو تؤخره بسرعة.

سيكون هناك دائمًا مهام أكثر إنتاجية للغد أكثر من الوقت للقيام بها. بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك دائمًا فرص أكثر من عدد الأشخاص القادرين على اغتنامها. لذلك، يجب أن تتعلم كيفية تحديد الأولويات حتى تتمكن من إنجاز المهام التي لها أكبر الأثر. يجب عليك أن تمنع ضغوط العمل من اختيار المهام التي تحدد أولوياتها وتتخذ القرار كمدير تنفيذي.

ومع ذلك، لا يوصي بيتر دراكر بتحديد الأولويات. هناك نهج أكثر صعوبة، ولكنه أكثر إثمارًا، وهو تحديد الأولويات اللاحقة. في الأساس، يجب عليك تحديد المهام التي لا يجب عليك معالجتها. 

  • اختر المستقبل مقابل الماضي.
  • ركز على الفرصة بدلاً من التركيز على المشكلة.
  • اختر اتجاهك الخاص بدلاً من الركوب على عربة النقل.
  • اسعَ إلى شيء يُحدث فرقاً بدلاً من أن يكون آمناً.

ستوري شوت #6: عناصر اتخاذ القرار

"ما لم يتم الالتزام، لا يوجد سوى الوعود والآمال؛ ولكن لا توجد خطط".

- بيتر دراكر

يحاول المسؤولون التنفيذيون الفعالون اتخاذ عدد قليل من القرارات الأساسية على أعلى مستوى من الفهم المفاهيمي.

يحدّد بيتر دراكر خمسة عناصر لعملية اتخاذ القرار الفعّالة للمدير التنفيذي:

  1. أولاً، يجب عليك تحديد ما إذا كان الموقف شائعًا أم حدثًا فريدًا. إذا كان الموقف مألوفًا، فيجب أن تتعامل معه بناءً على مجموعة من قواعد أو مبادئ الشركة. 
  2. حدد ما تهدف قراراتك إلى تحقيقه. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك الشروط التي يجب أن تستوفيها قراراتك للوصول إلى هذه النتائج. وتسمى هذه الشروط بالشروط الحدية. وكلما كانت الشروط الحدودية محددة بإيجاز، زادت احتمالية أن تكون قراراتك فعالة.
  3. ستضطر في كثير من الأحيان إلى تقديم تنازلات عند اتخاذ القرارات. لذلك، احرص على أن تبدأ عملية اتخاذ القرار بالنظر في ما هو صواب وليس ما هو مقبول. فالبدء بما هو صحيح سيسمح لك بتحديد ما هو صحيح وما هو خاطئ عندما يتعلق الأمر بالتسوية الصحيحة والخاطئة.
  4. حوّل قرارك إلى عمل من خلال بناء التزامات في عملية اتخاذ القرار.
  5. ادمج التغذية الراجعة في عملية اتخاذ القرار. على سبيل المثال، يوصي بيتر دراكر بالاختبار المستمر المصحوب بالتقارير والأرقام. 

لقطة قصصية #7: القرارات الفعالة

القرار هو دائماً اختيار بين بدائل. ويستخدم معظم الناس الآراء كنقطة انطلاق لهم. لذلك، يطلبون منهم بعد ذلك البحث عن الحقائق كما سيبحثون عن تلك التي تدعم رأيهم. وبما أنك مضطر لتبني هذا النهج، يجب عليك تشجيع الآراء. إجبار من يدلي برأي على تحمل مسؤولية تحديد مستوى الأدلة المطلوبة لدعم هذا الادعاء. بعد ذلك، ينبغي البحث عن الحقائق لمعرفة ما إذا كان يمكن الحصول على هذا المستوى من الأدلة.

كمسؤول تنفيذي فعال، يجب ألا تتخذ قرارًا إذا لم يكن هناك خلاف. فالقرارات الفعالة تُتخذ عندما تتضارب وجهات النظر المتضاربة، ويتم الموازنة بين البدائل. وبهذه الطريقة، يجب ألا يكون المديرون التنفيذيون الفعّالون من صانعي القرارات البديهية. وعلاوة على ذلك، وقبل اتخاذ أي قرار، يجب أن تتساءل دائمًا قبل اتخاذ القرار عما إذا كان القرار ضروريًا. فأحيانًا يكون البديل، أي عدم القيام بأي شيء، خيارًا أكثر قابلية للتطبيق.

التقييم

نقيم هذا الكتاب 4.6/5.


الملف التنفيذي الفعال بصيغة PDF، وكتاب صوتي مجاني، ومخطط بياني وملخص متحرك

قم بالتعليق أدناه وأخبر الآخرين بما تعلمته أو إذا كان لديك أي أفكار أخرى.

هل أنت جديد على ستوري شوتس؟ احصل على إصدارات PDF والكتاب الصوتي والرسوم البيانية والرسوم المتحركة من هذا الملخص ومئات الكتب الأخرى الأكثر مبيعاً من الكتب غير الخيالية في تطبيق مجاني من أفضل التطبيقات المجانية وقد اختارته كل من Apple وThe Guardian وThe UN وGoogle كأحد أفضل تطبيقات القراءة والتعلم في العالم.

كان هذا غيض من فيض. للغوص في التفاصيل، اطلب كتاب أو احصل على الكتاب الصوتي مجاناً على أمازون

ملخصات الكتب ذات الصلة

إنجاز الأمور بقلم ديفيد ألين

مبدأ 80-20 بقلم ريتشارد كوخ

الشيء الوحيد بقلم غاري كيلر وجاي باباسان

إعادة النظر في الأسطورة الإلكترونية بقلم مايكل جربر

أسبوع العمل 4 ساعات عمل 4 ساعات في الأسبوع بقلم تيم فيريس

من جيد إلى رائع بقلم جيم كولينز

العادات السبع للأشخاص ذوي الفعالية العالية بقلم ستيفن كوفي

التخصصات الأربعة للتنفيذ بقلم كريس ماشيسني وجيم هولينج وشون كوفي

كل هذا الضفدع بقلم براين تريسي

تاو تي تشينغ بقلم لاو تزو

أدوات الجبابرة بقلم تيم فيريس

قوانين القيادة ال 21 التي لا يمكن دحضها بقلم جون ماكسويل

ماجستير إدارة الأعمال الشخصية بقلم جوش كوفمان

الشركة الناشئة المرنة بقلم إريك ريس

الأصولية بقلم جريج ماكيون

الملخص التنفيذي الفعال
  • الحفظ

منشورات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يستخدم هذا الموقع Akismet للحد من الرسائل غير المرغوب فيها. تعرف على كيفية معالجة بيانات تعليقاتك.

Select Page
Read time: 12 min

The Effective Executive Free Book Review Summary Audiobook Animated Book Summary PDF Epub on StoryShots

Synopsis

The Effective Executive is a management classic from the 1960s. Peter Drucker offers readers guidance on how to become an effective executive. As long as your decisions impact your team’s productivity, you are an executive. You do not need to be managing people to be an executive. Therefore, The Effective Executive is a book for anybody who wants to make more effective workplace decisions. Plus, encourage others to make better decisions.

About Peter Drucker

Peter Drucker was an Austrian-born American management consultant, educator, and author. He was a leader in the development of management education and is described as “the founder of modern management.” Drucker went to California in 1971, where he developed one of the country’s first executive MBA programs for working professionals at Claremont Graduate University. From 1971 until his death, he was the Clarke Professor of Social Science and Management at Claremont. Claremont Graduate University’s management school was named the Peter F. Drucker Graduate School of Management in his honor in 1987.

Chapter 1 – Effectiveness Can Be Learned

“Knowledge has to be improved, challenged, and increased constantly, or it vanishes.”

– Peter Drucker

Effectiveness is the key ingredient for obtaining results. Intelligence, imagination, and knowledge are all essential for success. However, you will not experience this success without effectiveness. In fact, without effectiveness, these features can limit what you can attain. Effectiveness relates to your ability to work on the ‘right’ ideas, and knowledge workers responsible for this effectiveness are called executives. Hence, Drucker highlights you do not need to manage people to be an executive. Instead, you simply need to contribute to tasks that can affect the organization’s results.

Knowledge work should be measured against results rather than quantity or costs. If one cannot increase the supply of a resource, one must increase its yield. Effectiveness is one of the most valuable tools for increasing yield. 

Drucker describes effectiveness as a habit. Hence, it is something you can learn and build into your life. Crucially, there are five habits of an effective executive:

  1. Understand where your time is going. Systematically manage this time so you can be more effective.
  2. Focus on how you can contribute to the surrounding tasks. Drucker describes this as an outward contribution.
  3. Build on the strengths you already possess. Also, understand the strengths of your contemporaries and complement these strengths.
  4. Prioritize the tasks that will have the most significant positive impact on your performance before considering any other tasks.
  5. Learn to make the right decisions at the right time.

Chapter 2 – Know Thy Time

Time is a significant limiting factor for an effective executive. Subsequently, effective executives start with their time rather than their tasks. Essentially, planning is never the first port-of-call for effective executives. Instead, an effective executive starts by considering where their time will be going.

You can start effectively managing your time by cutting back on demands on your time that are unproductive. To solve this problem, they choose to allocate their time to the largest possible continuous units. The author recommends a three-step process to start implementing effective time in your work.

Step 1 – Recording Time

The first step when seeking to adopt executive effectiveness is to record your time use. The simplest way of doing this is to use a time log. You should not log this time after completing the task, though. Instead, try to use real-time logs of your time. This will allow the time log to be more accurate and less reliant on your memory. This time log should effectively guide your time management.

Step 2 – Managing Time

Time management allows you to cull the activities you spend considerable time on that are nonproductive. If your company’s productivity would not change if you removed a specific activity, then you should eliminate this task. There will also be tasks that other people could do equally well or even better than you. With these tasks, delegate them to others so you can focus on the most critical tasks.

Several forms of mismanagement can lead to wasted time. Firstly, insufficient foresight can lead to previously wasted time being wasted again. Secondly, a workforce too large will increase the amount of time wasted interacting rather than working. Drucker explains that senior people spending more than one-tenth on human relations problems is a sign you are over-staffed. You should only have individuals in your team whose knowledge and skills are required for day-to-day work. Any extra work can be dealt with through short-term contracts. Thirdly, an excess of meetings will mean that work never gets done. Meetings are often associated with follow-up meetings and further discussions about the meeting. Hence, meetings should be an exception rather than a rule. Finally, poor communication facilitates malfunction in information. Therefore, Drucker suggests you are always well-prepared for a meeting. 

“The most important thing in communication is to hear what isn’t being said.”

– Peter Drucker

Step 3 – Consolidating Time

After effectively managing your time, you need to consolidate the time when you can be most productive. These time frames should be readily available and under the executive’s control. Drucker offers multiple tips for consolidating your discretionary time:

  • Work at home one day a week.
  • Schedule all operating work into two days a week. Then, set aside the mornings of the remaining days for major issues.
  • Schedule a daily work period at home in the morning.

Chapter 3 – What Can I Contribute?

For a company to be successful, it needs to perform well in three major areas. Firstly, the organization must obtain direct results. Many executives focus downward. Essentially, they are more occupied with effort rather than results. Hence, executives fall into the trap of worrying about what others owe them. Stressing downward authority will make you the subordinate. Secondly, the organization must effectively build values and their affirmation among the workforce. If your organization doesn’t stand for anything, then you are encouraging disorganization and paralysis. Finally, a willingness to build and develop people for the future. Your decisions today need to renew your human capital.

Human Relations

One way that effective executives harness the right human relations is through their contribution. Effective human relations is less to do with having a talent for people. Instead, it is more to do with focusing on their contributions to their own work and their work relationships. Drucker outlines four factors that characterize human relations.

  1. Communications – Subordinates are less likely to take in information if their superior is trying too hard to get the point across. In these instances, the subordinate will hear what they expect to hear rather than the reality. Instead, allow your subordinates to fill in the gaps and take responsibility.
  2. Teamwork – Focusing on contribution allows your communication to become horizontal rather than vertical. This makes teamwork far easier. 
  3. Self-development – Focusing on contribution will allow you to consider how you can improve. 
  4. Development of others – Executives who focus on contribution will encourage others to develop themselves. This is because effective executives set standards that demand excellence.

Effective Meetings

Even when you have maximized your time, meetings will remain a substantial portion of an effective executive’s work time. As an effective executive, you should understand what the purpose of the meeting should be. This purpose should be relayed to the staff before the meetings to prepare the workforce for a specific topic. Effective executives keep meetings structured and do not use this time as an opportunity to brainstorm alongside colleagues. You should conclude effective meetings by relating the meeting’s findings to the initial purpose of the meeting.

Chapter 4 – Making Strength Productive

Build on Strengths

Productivity and results cannot be built upon weaknesses. Therefore, effective executives have to make use of all available strengths. This includes the strengths of your associates and superiors. Strengths offer genuine opportunities and can make your team’s weaknesses irrelevant. Therefore, aim to maximize your team’s strengths rather than minimizing its weaknesses. Avoiding weakness will only leave you with mediocre results as the most successful often have strong weaknesses too. To be truly successful, you must become extremely strong in one area to the detriment of other less critical areas.

Effective Staffing

Generally, the most impactful effective executives build teams where they are not close to their immediate colleagues. You should be choosing your colleagues based on what they can do rather than their likes and dislikes. Drucker describes this as seeking performance rather than conformance. Despite this, you should not be hoping to find a genius for every position. Often this is impossible, and a better alternative is to make common people achieve uncommon performance. Therefore, as with oneself, you should be willing to accept colleagues with weaknesses. As long as they have strengths in the desirable areas, they are a satisfactory option for the job. Similarly, individuals who are consistently underperforming should be let go. You must be ruthless to maintain the effectiveness of your team.

Peter Drucker offers four rules for staffing with strength in mind:

  1. A job that has defeated two or three men in succession should be redesigned.
  2. Make all your organization’s jobs demanding.
  3. Hire individuals based on what they can do rather than what the job requires.
  4. Accept people’s weaknesses to harness their strengths.

As well as being accepting of those you staff, you must also be accepting of yourself. Try to be yourself within the workplace. Additionally, look at your own performance and identify patterns underlying success and failure. Double-down on the areas you have been performing well and delegate more of the work where you seem to fail.

Chapter 5 – First Things First

Effective executives concentrate on the most critical tasks first. Plus, they only do one thing at a time. Ask yourself, ‘If we did not already do this, would we go into it now’? If your answer to this question isn’t a clear yes, then you should quickly drop or delay this activity.

There will always be more productive tasks for tomorrow than time to do them. Additionally, there will always be more opportunities than there are capable people to grasp them. Therefore, you must learn how to prioritize so you can complete tasks that have the greatest impact. You need to prevent the pressures of work from choosing the tasks you prioritize and make the decision as an executive.

Peter Drucker does not recommend setting priorities, though. A more difficult, yet more rewarding, approach is to set posteriorities. Essentially, you should decide which tasks not to tackle. 

  • Pick the future as against the past.
  • Focus on opportunity rather than on the problem.
  • Choose your own direction rather than climbing on the bandwagon.
  • Aim high for something that will make a difference rather than being safe.

Chapter 6 – The Elements of Decision-Making

“Unless commitment is made, there are only promises and hopes; but no plans.”

– Peter Drucker

Effective executives attempt to make just a few essential decisions on the highest level of conceptual understanding.

Peter Drucker outlines five elements of an effective executive’s decision process:

  1. First, you must identify if the situation is common or a unique event. If the situation is familiar, you should be dealing with it based on a set of company rules or principles. 
  2. Decide what your decisions aim to accomplish. Additionally, consider the conditions your decisions have to satisfy to reach these outcomes. These conditions are called boundary conditions. The more concisely boundary conditions are defined, the more likely your decisions will be effective.
  3. You will often have to compromise when making decisions. Therefore, ensure you start the decision process by considering what is right rather than what is acceptable. Starting with what is right will allow you to identify the right and wrong compromise when it comes to it.
  4. Convert your decision to action by building commitments into your decision-making process.
  5. Incorporate feedback into your decision-making process. For example, Peter Drucker recommends continuous testing accompanied by reports and figures. 

Chapter 7 – Effective Decisions

A decision is always a choice between alternatives. Most people use opinions as their starting point. Therefore, they then ask them to search for facts as they will search for those supporting their opinion. As you have to adopt this approach, you should encourage opinions. Force those who voice an opinion to take responsibility for identifying the level of evidence required to support this claim. Then, factual findings should be searched to see if this level of evidence can be obtained.

As an effective executive, you should not make a decision if there has been no disagreement. Effective decisions are made when conflicting views have clashed, and the alternatives have been weighed up against each other. In this way, effective executives should never be intuitive decision-makers. On top of this, before making a decision, you should always question whether the decision is necessary. Sometimes the alternative, doing nothing, is a more viable option.


Comment below and let others know what you have learned or if you have any other thoughts.

New to StoryShots? Get the audio and animated versions of this summary and hundreds of other bestselling nonfiction books in our free top-ranking app. It’s been featured by Apple, The Guardian, The UN, and Google as one of the world’s best reading and learning apps.

To dive into the details, order the book or get the audiobook for free.

Related Book Summaries

Getting Things Done by David Allen

The 80-20 Principle by Richard Koch

The One Thing by Gary Keller and Jay Papasan

E-Myth Revisited by Michael Gerber

The 4-Hour Workweek by Tim Ferriss

Good to Great by Jim Collins

The Trillion Dollar Coach by Alan Eagle, Eric Schmidt and Jonathan Rosenberg

The 7 Habits of Highly Effective People by Stephen Covey

The 4 Disciplines of Execution by Chris McChesney, Jim Huling and Sean Covey

The Bullet Journal Method by Ryder Carroll

Eat that Frog by Brian Tracy

Tao Te Ching by Lao Tzu

Virtual Freedom by Chris Ducker

Tools of Titans by Tim Ferriss

The 21 Irrefutable Laws of Leadership by John Maxwell

Personal MBA by Josh Kaufman

The Lean Startup by Eric Ries

Essentialism by Greg McKeown

First Things First by Stephen R. Covey

Subscribe For New Book Summaries

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team. Cancel anytime.

Please check your inbox to verify your email address

Share via
Copy link
Powered by Social Snap