ملخص سبب نومنا
| | |

لماذا ننام ملخص ومراجعة |ماثيو ووكر

العلم الجديد للنوم والأحلام

الملخص

لماذا ننام يجادل بأن النوم هو أحد أهم جوانب حياتنا ولكنه الأقل فهمًا. يهدف ماثيو ووكر إلى سد هذه المعرفة. وبصفته أستاذًا في علم الأعصاب، يصف ماثيو كيف أتاح لنا العلم الحديث فهمًا أفضل للسلوكيات التي نتفاعل معها جميعًا. فالنوم هو مفتاح الصحة البدنية والعقلية الجيدة، بينما يلهم الحلم الإبداع. ويرتبط الحرمان من الأحلام بضعف الأداء المعرفي اليوم وفي المستقبل بأمراض مثل الخرف. والأهم من ذلك، هناك طرق يمكنك من خلالها تحسين نومك، ويقدمها ماثيو ووكر في هذا الكتاب.

وجهة نظر ماثيو ووكر

ماثيو ووكر عالم إنجليزي وأستاذ علم الأعصاب وعلم النفس في جامعة كاليفورنيا في بيركلي. وهو أحد أبرز المثقفين البارزين الذين يركزون على موضوع النوم. ركز ووكر كأكاديمي على تأثير النوم على صحة الإنسان. وقد ساهم في أكثر من 100 دراسة بحثية علمية.


الحياة مشغولة لديها لماذا ننام كان يجمع الغبار على رف كتبك؟ بدلاً من ذلك، التقط الأفكار الرئيسية الآن.

نحن نخدش السطح هنا. إذا لم يكن لديك الكتاب بالفعل، فاطلب كتاب أو احصل على كتاب صوتي مجاناً على أمازون لمعرفة التفاصيل المثيرة.

إخلاء مسؤولية: هذا ملخص وتحليل غير رسمي.


الذهان الروتيني حلم حركة العين السريعة أثناء النوم

يصف ماثيو ووكر الحلم بأنه تجربة نصبح فيها مضطربين نفسياً بشكل صارخ. وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو مقلقًا، إلا أن المؤلف يقدم خمسة أسباب تجعل من الحلم تجربة ذهانية بشكل طبيعي. 

  1. الليلة الماضية عندما كنتِ تحلمين، بدأتِ في رؤية أشياء لم تكن موجودة. وبالتالي، كنت تهلوس.
  2. في حلمك، كنت قد صدقت أشياء لا يمكن أن تكون حقيقية. وبالتالي، كنت واهمًا.
  3. كنت ستصبح مرتبكًا بشأن الزمان والمكان والشخص. وبالتالي، كنت مشوشًا.
  4. كان من الممكن أن يتسم حلمك بمشاعر متقلبة بشدة. وبالتالي، كنتِ متقلبة عاطفياً.
  5. وأخيرًا، استيقظت هذا الصباح ونسيت تمامًا تجارب أحلامك. وبالتالي، أنت تعاني من فقدان الذاكرة.

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض الخمسة أثناء اليقظة، فإنك ستبحث عن علاج نفسي أو نفسي. ومع ذلك، أثناء النوم والحلم، يبدو أنها عملية بيولوجية ونفسية طبيعية.

إبداع الأحلام والتحكم في الأحلام

"النوم هو الشيء الوحيد الأكثر فاعلية الذي يمكننا القيام به لإعادة ضبط صحة دماغنا وجسمنا كل يوم - وهو أفضل جهد تبذله الطبيعة الأم حتى الآن في مكافحة الموت." - ماثيو ووكر

ستحدث الغالبية العظمى من تجارب الأحلام الخاصة بك أثناء مرحلة النوم التي تسمى حركة العين السريعة (REM). وقد ارتبط نوم حركة العين السريعة (REM)، الذي يُحتمل أن يكون بسبب تجارب الأحلام هذه، بفائدتين رئيسيتين. أولى هاتين الفائدتين هي تقدم الإبداع والتحكم في الأحلام.

أثناء نوم حركة العين السريعة، والحلم تحديداً، يبدأ الدماغ بدمج المعلومات. فأحلامك هي عبارة عن مركب من المعلومات التي تعلمتها مؤخرًا وفهرس خلفي لمعلومات السيرة الذاتية المخزنة في دماغك. وبناءً على عملية الدمج بين هذه المعلومات يبدأ دماغك في بناء روابط جديدة. يصف ماثيو ووكر حركة العين السريعة بأنها مثل العلاج الجماعي للذكريات. من خلال هذا النمط من الكيمياء المعلوماتية في الليل، نقوم بإنشاء شبكة من الارتباطات المنقحة في العقل. وفي حياتك اليقظة، يمكن لهذه الارتباطات أن تطلق رؤى جديدة يمكن أن تساعد في حل المشاكل. وهذا هو السبب في أنك ربما تكون قد اختبرت الاستيقاظ على حلول جديدة. لا عجب أن المثل القائل "لا تستيقظ على مشكلة". بدلاً من ذلك، يقول لك الناس أن تنام على مشكلة. هذه المقولة مدعومة الآن بأدلة قوية.

الحلم كعلاج ليلي

الفائدة الثانية لنوم حركة العين السريعة هي في الأساس كيف يعمل كشكل من أشكال العلاج الليلي. فخلال نوم الأحلام يمكننا أن نتخلص من التجارب العاطفية الصعبة، وحتى المؤلمة، خلال نوم الأحلام. فالنوم يزيل تقريبًا تلك القشرة العاطفية المريرة من التجارب التي لا تنسى التي مررنا بها خلال النهار. ومن ثم، يمكننا الاستيقاظ في صباح اليوم التالي ونحن نشعر بتحسن تجاه تلك التجارب. وبناءً على ذلك، يقترح ووكر التفكير في نوم الأحلام كإسعافات أولية عاطفية. يوفر النوم في الأحلام بلسمًا ليليًا يهدئ الحواف المؤلمة اللاذعة للتجارب الصعبة. إذن، ليس الوقت وحده هو الذي يشفي جميع الجروح. وبدلاً من ذلك، فإن الوقت الذي تقضيه في نوم الأحلام هو الذي يوفر لك الشفاء العاطفي.

متطرف للغاية بالنسبة لموسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية: الحرمان من النوم والدماغ

تُظهر الأبحاث والتجارب الشخصية باستمرار أن قلة النوم تمنع دماغك من تكوين ذكريات جديدة بشكل فعال. يقدم ماثيو ووكر تشبيهًا لشرح هذه النقطة. يبدو الأمر كما لو أنه من دون نوم، يتوقف صندوق واردات الذاكرة في الدماغ عن العمل، ولا يمكنك حفظ التجارب الجديدة في الذاكرة. لذا، يتم ببساطة ارتداد رسائل البريد الإلكتروني المعلوماتية الجديدة الواردة إليك، وينتهي بك الأمر بالشعور كما لو كنت فاقدًا للذاكرة.

بالإضافة إلى المعاناة في تكوين ذكريات جديدة، ترتبط قلة النوم أيضًا بمشاكل الذاكرة طويلة الأمد. تُظهر الأبحاث أن قلة النوم تؤدي إلى زيادة نمو بروتين سام في الدماغ يسمى بيتا أميلويد. ويرتبط بروتين بيتا أميلويد بمرض الزهايمر. يمكن أن يتراكم هذا البروتين عند الحرمان من النوم، حيث أن النوم ليلاً يشجع على تكسير هذا البروتين السام. وبالتالي، إذا كنت لا تحصل على قسط كافٍ من النوم كل ليلة، فسوف يتراكم المزيد من هذا البروتين المرتبط بالزهايمر. وكلما زادت كمية البروتين المتراكمة، زاد خطر إصابتك بالخرف في وقت لاحق من حياتك.

السرطان والنوبات القلبية والعمر الأقصر: الحرمان من النوم والجسم

"كلما كان نومك أقصر، كان عمرك أقصر. إن الأسباب الرئيسية للأمراض والوفيات في الدول المتقدمة - الأمراض التي تشل أنظمة الرعاية الصحية، مثل أمراض القلب والسمنة والخرف والسكري والسرطان - لها جميعًا روابط سببية معترف بها مع قلة النوم." - ماثيو ووكر

بالإضافة إلى التأثير على عقلك، يمكن أن يؤثر الحرمان من النوم على جسمك أيضًا. أولاً، نحن نعلم أن الحرمان من النوم يؤثر على الجهاز التناسلي. نحن نعلم أن الرجال الذين ينامون من خمس إلى ست ساعات فقط في الليلة يكون مستوى هرمون التستوستيرون لديهم مماثلاً لشخص يكبرهم بعشر سنوات. وبالتالي، فإن قلة النوم ستجعلك تتقدم في العمر بعقد من الزمن تقريباً من هذا الجانب.

ونحن نعلم أيضًا أن عدم كفاية النوم يؤثر على جهازك المناعي. فبعد ليلة واحدة فقط من النوم لمدة أربع إلى خمس ساعات من النوم، هناك انخفاض بنسبة 70% في الخلايا المناعية الحرجة المضادة للسرطان التي تسمى الخلايا القاتلة الطبيعية. وبالتالي، نحن نعلم أن فترات النوم القصيرة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأشكال عديدة من السرطان. وتشمل هذه القائمة حاليًا سرطان الأمعاء والبروستاتا وسرطان الثدي. في الواقع، أصبحت الصلة بين الحرمان من النوم والسرطان قوية جدًا الآن لدرجة أن منظمة الصحة العالمية تصنف أي شكل من أشكال العمل الليلي بنظام المناوبات الليلية على أنه مادة مسرطنة محتملة. بعبارة أخرى، قد تؤدي هذه الوظائف إلى الإصابة بالسرطان بسبب اضطراب إيقاعات معدل النوم.

نعلم أيضاً أن عدم كفاية النوم يؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية. أثناء النوم العميق ليلاً، تتلقى ما يسميه ماثيو ووكر دواء ضغط الدم. ينخفض معدل ضربات قلبك وينخفض ضغط دمك. لذلك، إذا كنت لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، فإنك لا تحصل على إعادة تشغيل نظام القلب والأوعية الدموية. ونتيجة لفقدان إعادة التشغيل هذه هي ارتفاع ضغط الدم. وبالتالي، إذا كنت تحصل على ست ساعات من النوم أو أقل، فإنك معرض لخطر متزايد بنسبة 200% للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية قاتلة في حياتك. ويدعم وجود عامل الخطورة هذا ظاهرة التوقيت الصيفي التي يصفها ماثيو ووكر بأنها تجربة عالمية تُجرى على 1.6 مليار شخص مرتين في السنة. عندما نفقد ساعة واحدة من النوم في فصل الربيع، نشهد زيادة في النوبات القلبية في اليوم التالي بمقدار 241 تيرابايت في اليوم التالي.

من الموضوعات المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار معدل إعادة التدوير لدى البشر. أو بشكل أدق، كم من الوقت يمكن للبشر أن يستمروا دون نوم قبل أن يشهدوا هذه الانخفاضات. يبدو أن الإجابة هي حوالي 16 ساعة من اليقظة. فبمجرد تجاوز 16 ساعة من الاستيقاظ، عندها نبدأ في إدراك التدهور العقلي والتدهور الفسيولوجي في الجسم. نحن نعلم أنه بعد أن تكون مستيقظًا لمدة 19 أو 20 ساعة، تكون قدرتك العقلية أثناء القيادة ضعيفة مثل شخص في حالة سكر قانوني. لذلك، بما أن معدل إعادة التدوير لدى البشر هو 16 ساعة، فإننا نحتاج بعد ذلك إلى حوالي ثماني ساعات من النوم لإصلاح الضرر الناجم عن اليقظة. اليقظة في الأساس هي تلف دماغي منخفض المستوى.

الكافيين وتأخر الرحلات الجوية الطويلة والميلاتونين: فقدان السيطرة على إيقاع نومك واكتسابها

إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم، فمن المحتمل أنك تصفحت قسم المكملات الغذائية في الصيدلية المحلية. وأكثر هذه المكملات شيوعًا هو الميلاتونين. ومع ذلك، يتساءل الكثيرون عما إذا كان الميلاتونين يعمل بالفعل. يوصي المؤلف بتناول الميلاتونين فقط إذا كنت ستسافر وتعاني من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة. ولفهم سبب توصية ماثيو ووكر بذلك، عليك أن تعرف كيف يخلد الجسم إلى النوم.

إيقاعك اليومي هو مستوى طاقتك أو يقظتك على مدار اليوم. إن إيقاعات الساعة البيولوجية عبارة عن دورة: يشعر معظم الناس بالاستيقاظ في الصباح، ثم يشعرون بتراجع في بداية فترة ما بعد الظهر، ويشعرون باليقظة في بداية المساء ثم يشعرون بالتعب في وقت قريب من وقت النوم. وقد زادت الأبحاث الحديثة من فهمنا لإيقاع الساعة البيولوجية. وفي الواقع، مُنحت جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 2017 للباحثين في مجال إيقاع الساعة البيولوجية. على المستوى البسيط، تنتج أجسامنا الميلاتونين للإشارة إلى الوقت الذي يحين فيه وقت النوم.

بشكل عام، من الأفضل أن نحاول تحفيز إنتاج الميلاتونين الطبيعي بدلاً من تناول الميلاتونين. فالتحفيز أفضل من العلاج لأن هناك نظاماً ثانياً يستخدمه جسمنا للنوم. عندما نكون مستيقظين، تزيد أجسامنا تدريجياً من تركيز الأدينوزين في أدمغتنا. ومع تراكم المزيد من الأدينوزين، نشعر بمزيد من "ضغط النوم" أو الرغبة في النوم. وكلما طالت مدة استيقاظك، زاد ضغط النوم الذي تعاني منه. وهذا هو السبب في أنه لا يزال بإمكانك النوم في منتصف النهار إذا كنت مرهقًا حقًا. عندما تنام، يقوم جسمك بتفريغ الأدينوزين. في الوضع المثالي، تقوم بتفريغ الأدينوزين خلال فترة هادئة من إيقاع ساعتك البيولوجية بحيث يمكنك الحصول على نوم عميق حقًا.

قبرة الصباح أم بومة الليل

"إن طلبك من ابنك المراهق أو ابنتك المراهقة أن يخلد إلى النوم في العاشرة مساءً هو المعادل للساعة البيولوجية لطلبك أنت، أي والده، أن ينام في السابعة أو الثامنة مساءً. ومهما كان صوتك عاليًا في النطق بالأمر، ومهما كانت رغبة المراهق أو المراهقة في الامتثال لتعليماتك حقًا، ومهما كان مقدار الجهد المبذول من أي من الطرفين بإرادته، فإن إيقاع الساعة البيولوجية للمراهق أو المراهقة لن يتغير بمعجزة. وعلاوة على ذلك، فإن الطلب من ذلك المراهق نفسه أن يستيقظ في السابعة صباح اليوم التالي ويعمل بذكاء ورشاقة ومزاج جيد هو ما يعادل الطلب منك، أنت، والده، أن تفعل الشيء نفسه في الرابعة أو الخامسة صباحًا". - ماثيو ووكر

يختلف إيقاع الساعة البيولوجية من شخص لآخر. فبالنسبة لبعض الأشخاص، تصل ذروة استيقاظهم في وقت مبكر من النهار، ويصل قاع نعاسهم في وقت مبكر من الليل. وهؤلاء هم الذين ينامون في الصباح ويشكلون حوالي 40% من السكان. ويميل هؤلاء الأشخاص إلى الاستيقاظ قرب الفجر ويعملون على النحو الأمثل في هذا الوقت من اليوم.

أما الأشخاص الآخرون فهم من البوم الليلي ويمثلون حوالي 30% من السكان. ويفضل هؤلاء الأشخاص الذهاب إلى الفراش في وقت متأخر والاستيقاظ في وقت متأخر من صباح اليوم التالي.

أما النسبة المتبقية 30% من السكان فهي ما بين النوع الصباحي والمسائي.

ويُعرف "نوعك" بالنمط الزمني الخاص بك، ويتم تحديده في المقام الأول عن طريق الوراثة. إذا كنت بومة ليلية، فمن المحتمل أن يكون أحد والديك أو كلاهما من البومة الليلية. وللأسف، يتعامل المجتمع مع البوم الليلي على أنه كسول لأنه لا يحب الاستيقاظ حتى وقت متأخر من الصباح. بالإضافة إلى ذلك، فإن جدول العمل في المجتمع يفضل النوع الصباحي. وغالبًا ما يُجبر النوع المسائي على إيقاع غير طبيعي للنوم والاستيقاظ لتلبية جدول عمل معين. وبالتالي، غالبًا ما تكون الأنواع المسائية أكثر حرمانًا من النوم.

والسبب في اختلاف الأنماط الزمنية داخل المجتمع هو أن البشر على الأرجح قد تطوروا للنوم المشترك كعائلات أو حتى قبائل بأكملها. وبالتالي، وبناءً على ذلك، يمكن فهم فوائد التباين المبرمج وراثيًا في تفضيلات توقيت النوم/الاستيقاظ. فالبوم الليلي في المجموعة لن يناموا حتى الساعة الواحدة أو الثانية صباحًا ولن يستيقظوا حتى الساعة التاسعة أو العاشرة صباحًا، وعلى العكس من ذلك، فإن القبرات الصباحية قد تخلد للنوم في الساعة التاسعة مساءً وتستيقظ في الخامسة صباحًا، وبالتالي فإن المجموعة ككل تكون ضعيفة بشكل جماعي (أي أن كل شخص ينام) لمدة أربع ساعات فقط بدلًا من ثماني ساعات. والأهم من ذلك، تسمح هذه العملية أيضًا للجميع بالحصول على ثماني ساعات من النوم. ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى زيادة بنسبة 50% في لياقة البقاء على قيد الحياة.

الحلم الجلي

بحكم التعريف، الحلم الواضح هو ببساطة معرفة أنك تحلم أثناء حلمك. يفكر معظم الناس في الحلم الواضح على أنه بداية التحكم في ما تحلم به. أي أنك تكتسب السيطرة الإرادية، وتقرر ما سيحدث أثناء حلمك. لقد صمم العلماء تجارب وأثبتوا بشكل موضوعي أنه عندما يقول الناس أنهم يفعلون شيئاً ما في الحلم فإنهم يفعلون ذلك بالفعل. ومع ذلك، يبدو من غير المحتمل أنهم يتحكمون فيما يحلمون به.

من الممكن زيادة فرصك في الحلم الواضح. على سبيل المثال، قبل أن تغفو، يمكنك أن تخبر نفسك أنك ستتذكر أحلامك. وعلى الرغم من ذلك، فإن الأمر ليس سهلاً بشكل خاص. وبدلاً من ذلك، يبدو أن حوالي 20 إلى 30% فقط من السكان هم من الحالمين بالأحلام الواضحة بشكل طبيعي. واستناداً إلى هذه النسبة، يسلط ماثيو ووكر الضوء على أننا غير متأكدين حالياً مما إذا كانت الأحلام الواضحة هي عملية تكيفية تطورية. هل 20% في حالة أكثر تطوراً من الحلم؟ لا نعرف حالياً الإجابة على هذا السؤال.

لماذا يمكن أن تكون القيلولة خطرة على صحتك

يمكن أن توفر القيلولة فوائد لكل من عقلك وجسمك. ومع ذلك، يمكن أن تكون القيلولة أيضًا سلاحًا ذا حدين. فأثناء استيقاظنا أثناء النهار، يتراكم علينا النعاس أو ضغط النوم. يسمح لك هذا الضغط بالنوم بسرعة والبقاء نائمًا. وعندما ننام، نتخلص من هذا النعاس.

لذا، إذا أخذت قيلولة أثناء النهار، خاصةً إذا أخذتها في وقت متأخر جدًا بعد الظهر، فإنك في الواقع ستطلق بعضًا من هذا النعاس. وبالتالي، فإن هذا النوع من القيلولة سيزيد من صعوبة الخلود إلى النوم والاستمرار في النوم. وبالتالي، إذا كنت لا تعاني من صعوبة في النوم، يعتقد ماثيو ووكر أنه يمكنك أخذ قيلولة بانتظام. ومع ذلك، إذا كنت تجد صعوبة في الخلود إلى النوم أو البقاء نائمًا في الليل، فيجب عليك تجنب القيلولة. وبدلاً من ذلك، حاول أن تزيد من نعاسك.

تعتمد القيلولة المثالية على ما تريده من تلك القيلولة. فمراحل النوم المختلفة تمنحك أنواعًا مختلفة من فوائد الدماغ والجسم. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تجنب ذلك الترنح الذي قد تشعر به غالبًا بعد نوم طويل، فربما يجب عليك تجنب القيلولة التي تزيد مدتها عن 40 أو 50 دقيقة. 

"اكتشف الباحثون أن القيلولة التي لا تزيد مدتها عن ست وعشرين دقيقة لا تزال توفر تحسنًا بنسبة 34% في أداء المهام وزيادة في اليقظة العامة بنسبة تزيد عن 50%." - ماثيو ووكر

هل يمكن أن تساعد القيلولة في تخفيف ديون النوم؟

النوم ليس مثل البنك. لا يمكنك تجميع دين ثم تأمل في سداده في وقت لاحق. بدلاً من ذلك، النوم هو حدث كل شيء أو لا شيء. لا يمكنك تخطي النوم خلال الأسبوع ثم محاولة الإفراط في النوم في عطلة نهاية الأسبوع. فهذا الإفراط في النوم لن يعوضك عن نومك المفقود سابقًا.

البشر هم الكائنات الوحيدة التي تحرم نفسها عمدًا من النوم. وبالتالي، لم تضطر الطبيعة الأم إلى مواجهة تحدي الحرمان من النوم خلال مسار التطور. وبالتالي، لم يطور البشر آلية شبكة أمان للتغلب على مشكلة النوم.

رؤية جديدة للنوم في القرن الحادي والعشرين

"لا ينام البشر بالطريقة التي أرادتها الطبيعة. فقد تم تشويه عدد نوبات النوم، ومدة النوم، ومتى يحدث النوم، بشكل شامل بسبب الحداثة." - ماثيو ووكر

يقدم لك ماثيو ووكر خمس نصائح أساسية لمساعدتك على أن يكون مستقبلك مليئاً بالنوم السهل:

  1. حاولي الحفاظ على الانتظام. اذهب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة واستيقظ في نفس الوقت كل صباح. افعل ذلك بغض النظر عما إذا كان ذلك في عطلة نهاية الأسبوع أو في أيام الأسبوع. حتى لو مررت بليلة نوم سيئة، استمر في الاستيقاظ في نفس الوقت من اليوم وأعد ضبط نفسك.
  2. نحتاج إلى الظلام في المساء للسماح بإفراز هرمون يسمى الميلاتونين. يساعدنا الميلاتونين في الحفاظ على وقت نوم صحي. لذلك، حاولي إطفاء نصف الأضواء في منزلك في الساعة التي تسبق النوم. ابتعد عن الشاشات، وخاصة شاشات LED - فهي تبعث الضوء الأزرق الذي يعيق إفراز الميلاتونين.
  3. حافظ على بيئة نومك باردة قدر الإمكان. الكثير منا لديه غرفة نوم دافئة جداً من حيث درجة الحرارة. درجة الحرارة المثالية هي حوالي 68 درجة فهرنهايت أو حوالي 18 درجة ونصف درجة مئوية. يحتاج دماغك وجسمك إلى خفض درجة حرارتهما الأساسية بحوالي درجتين أو ثلاث درجات فهرنهايت لبدء النوم الجيد. وبالتالي، ستجد دائمًا أن النوم في غرفة باردة جدًا أسهل من النوم في غرفة باردة جدًا من غرفة حارة جدًا. 
  4. تجنب الكحول والكافيين. ربما يكون الكحول هو أكثر المخدرات التي يساء فهمها عندما يتعلق الأمر بالنوم. يعتقد الناس أنه يساعدهم على النوم. وهذا غير صحيح. فالكحول هو نوع من المسكنات، مما يعني أن الكحول في الأساس هو مجرد تخدير دماغك. أنت لا تجعله ينام بشكل طبيعي. تشير الأبحاث إلى أن الكحول يفتت نومك. لذا، ستستيقظ عدة مرات طوال الليل. وأخيراً، يمنع الكحول أيضاً النوم في الأحلام. الكافيين مشكلة أيضاً. يعرف الكثير منا أن الكافيين يمكن أن يبقينا مستيقظين لأنه منبه. ومع ذلك، قليل من الناس يعلمون أنه حتى لو غفوت بشكل جيد وربما بقيت نائمًا بعد تناول القهوة، فإن عمق نومك العميق سيقل. 
  5. لا تبقى في السرير مستيقظًا. إذا لم تستغرق في النوم في غضون 20 دقيقة أو نحو ذلك، أو إذا استيقظت وتجد صعوبة في العودة إلى النوم، فلا تبقى في السرير مستيقظًا. فسرعان ما يتعلم دماغك الارتباط بين سريرك وكونك مستيقظاً. لذلك، انهض واذهب إلى غرفة أخرى. في الضوء الخافت، اقرأ كتابًا فقط. لا شاشات، لا تتفقد البريد الإلكتروني، لا طعام. فقط عندما تشعر بالنعاس يجب أن تعود إلى السرير. إذا اعتمدت هذا النهج، يمكنك إعادة تعلم الارتباط بين غرفة نومك والنعاس.

التقييم

نقيم هذا الكتاب 4.6/5.

نتيجتنا

لماذا ننام بصيغة PDF، كتاب صوتي مجاني، إنفوجرافيك وملخص كتاب رسوم متحركة

قم بالتعليق أدناه وأخبر الآخرين بما تعلمته أو إذا كان لديك أي أفكار أخرى.

هل أنت جديد على ستوري شوتس؟ احصل على النسخ الصوتية والمتحركة من هذا الملخص ومئات الكتب الأخرى الأكثر مبيعاً من الكتب غير الخيالية في تطبيق مجاني من أفضل التطبيقات المجانية وقد اختارته كل من Apple وThe Guardian وThe UN وGoogle كأحد أفضل تطبيقات القراءة والتعلم في العالم.

كان هذا مجرد غيض من فيض. للغوص في التفاصيل ودعم المؤلف، اطلب كتاب أو احصل على الكتاب الصوتي مجاناً على أمازون

ملخصات الكتب ذات الصلة

النوم بذكاء أكثر بقلم شون ستيفنسون

الجسم ذو الأربع ساعات بقلم تيم فيريس

التدفق بقلم ميهالي تشيكسينتميهالي

سرقة النار بقلم جيمي ويل وستيفن كوتلر

السكون هو المفتاح بقلم ريان هوليداي

ميزة الأكسجين بقلم باتريك ج. ماكيون

نادي 5 صباحًا بقلم روبن شارما

العمر الافتراضي بقلم ديفيد سنكلير

الشيء الوحيد بقلم غاري دبليو كيلر وجاي باباسان

العمل العميق بواسطة كال نيوبورت

التعلم الفائق بقلم سكوت ه. يونغ

الإتقان بقلم روبرت جرين

ملخص لماذا ننام ملخص
  • الحفظ

منشورات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يستخدم هذا الموقع Akismet للحد من الرسائل غير المرغوب فيها. تعرف على كيفية معالجة بيانات تعليقاتك.